Email: elie@kobayat.org

back to WLCU

WLCU National Council held in Mexico City

from November 16, 2007 to November 18, 2007

Subject: WLCU Seminar
From: "Georges E. Khouri" <engetech@uol.com.br>
Date: Thu, December 13, 2007 9:57 pm
To: "Eng. Elie Bakhos ABBOUD" <elie@kobayat.org>  

Dear Elie,

Please find enclosed some pictures of the visits we made during the WLCU National Council held in Mexico City from November 16 to November 18. I also am attaching a word file with the agenda and final recommendations of the seminar.

Also youŽll find attached 3 pictures of the visit made by Mr. Hakme to WLCU Argentina.

God bless you,

 إجتمع المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في مدينة مكسيكو على مدى ٣ أيام برئاسة الرئيس العالمي إيلي حاكمه وفي حضور الامين العام جورج ابي رعد والرؤساء السابقين للجامعة السيد أنور خوري، السيد بشاره بشاره والسيد أنيس كرابيت ورئيس المجلس الوطني في المكسيك السيد أليخندرو خوري وطوني قديسي رئيس مكتب الجامعة في بيروت وجورج خوري الأمين العام في البرازيل وممثلين عن القارات الإغترابية للتداول بنشاطاته ومتابعة تنفيذ مقررات المؤتمر الخامس عشر، كما كرم على هامش المؤتمر وزيرة الخارجية المكسيكية وحاكم المدينة وسفير لبنان في المكسيك.

إفتتح المؤتمر في ١٦ تشرين الثاني في النادي اللبناني الذي أقام مأدبة غذاء على شرف الوفد واستتبعها بعرض عن إنشاء تمثال المغترب في النادي ذاته وإنتشاره في غالبية المدن المكسيكية ذات الحضور الإغترابي اللبناني المهم، وصولاً لتقديم نسخة عنه الى مدينة بيروت. وكرمت الجامعة بالمقابل رئيس النادي السيد جوزي لويس ناصيف عربون شكر لإنجازاته، كما كرمت الرئيسين السابقين انور خوري وبشارة بشارة تقديراً لجهودهما في الجامعة عامة وفي المكسيك بشكل خاص.

وقام الوفد المشارك بزيارات لسيادة مطران طائفة الروم الأرتوذوكس أنطوان الشدراوي، ولسيادة مطران الطائفة المارونية جورج سعد أبي يونس وإحتفل معه بالذبيحة الإلهية التي أقيمت على نية لبنان والجامعة في كنيسة سيدة لبنان بحضور رئيس الدير الأب لويس الفرخ، وشكرتهم الجامعة على إهتمامهم بجميع اللبنانيين في المكسيك ومن دون تمييز.

كما زار الوفد سفير لبنان في المكسيك نهاد محمود لشكره على دعمه للجامعة ومشاركته بنشاطاتها ومؤتمراتها كلما إنعقدت في المكسيك وكرمته بمنحه درع الأرز البلاتيني عربون شكر وتقدير. وردّ سعادة السفير بالدعوة لتكثيف جهود الإغتراب وتوحيد الصفوف من أجل إغتراب فاعل.

وزار الوفد وكرم حاكم المدينة مارسيللو لويس ابرار كازاوبون ووزيرة الخارجية السفيرة باتريسيا اسبينوسا كانتجانو بمنحهما درع الأرز البلاتيني حيث شكر الرئيس حاكمه حكومة المكسيك لإهتمامها بموضوع لبنان والدفاع عنه في المحافل الدولية. فردت وزيرة الخارجية بأن المكسيك تدعم جميع مقررات الأمم المتحدة التي تخص لبنان وتمنت أن يخرج لبنان قريباً من محنته، وأثنت على الرابط القوي بين الجالية اللبنانية وجمهورية المكسيك.

 

 

توصيات المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم – مكسيكو

16 الى 18 تشرين الثاني 2007

تداول المجلس العالمي بجميع النقاط المدرجة على جدول أعماله وأهمها :

-         عرض لزيارة الوفد الرئاسي إلى لبنان الصيف الماضي ولنتيجة الإتصالات التي قام بها مع جميع المراجع والفعاليات التي إلتقاها.

-         عرض للأعمال والإتصالات التي يقوم بها المكتب التمثيلي للجامعة في لبنان لمتابعة التواصل مع الداخل.

-         متابعة مشروع تعليم اللغة العربية للمتحدرين الناطقين بلغات أخرى والذي يتم دراسته مع وزارة التربية اللبنانية، ومتابعة مشروع تعليم اللغة اللبنانية المحكية مع جهات أكاديمية مختصة.

-         عرض لمشروع البطاقة الإغترابية الذي أقرّه مجلس الوزراء سابقاً هذه السنة.

-         درس إمكانية خلق موارد مالية لتغطية نفقات المشاريع الثقافية والإغترابية التي تقوم بها الجامعة.

-         متابعة التحضير للمؤتمر الأول للنساء المتحدرات من أصل لبناني الذي سيعقد في البرازيل في الربيع المقبل.

-         متابعة الحملات التي تقوم بها الجامعة لحث المنتشرين لتسجيل زيجاتهم وأولادهم الذين يلدون في الخارج لعدم فقدان الجنسية اللبنانية، ومتابعة إحصاء اللبنانيين المغتربين الذين فقدوها لمساعدتهم على إعداد ملفاتهم لإسترجاعها.

وفي ختام المؤتمر أصدرالمجلس التوصيات التالية:

-         إعتماد النصب التذكاري للمغترب الذي انشئ في مكسيكو (كنموذج) وتعميمه على جميع بلدان الإنتشار.

-         المشاركة في الإعداد لإنتخابات ملكة جمال الإغتراب عبر فروع الجامعة.

-         إعتماد مشروع "بيتي بيتك" المطروح من قبل المجلس العالمي للشباب المتحدر من أصل لبناني الذي يقضي بإستضافة شباب الإغتراب في البيوت كوسيلة لتسهيل التعارف والتواصل في ما بينهم.

      -         تجديد الدعوة إلى جميع المغتربين اللبنانيين للإنضمام الى الجامعة والتي هي لكل اللبنانيين للمشاركة في الحفاظ على الثقافة اللبنانية والتراث وعدم الذوبان في المجتمعات المضيفة.

 

Email: elie@kobayat.org

back to WLCU