back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

WLCU Argentina Youth XI National Congress on August 16th, 17th & 18th 2008

 

 

بيروت في 27 آب 2008
 

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

عقد المجلس الوطني للشباب في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم مؤتمره الحادي عشر في مدينة "روزاريو" في الأرجنتين، من السادس عشر ولغاية الثامن عشر من الشهر الحالي بدعوة من فرع الشباب في مدينة روزاريو تحت شعار: "نعيش لبنان في روزاريو".

 

على مدى ثلاثة أيام، إلتقى أكثر من ۱٥٠ شابة وشاب من أصل لبناني ممثلين لفروع عدة من مجلس الشباب في مختلف ولايات الأرجنتين، بالإضافة إلى وفود آتية من أميركا اللاّتينية والبرازيل، وأميركا الشمالية وذلك بهدف الحفاظ على الجنسية اللبنانية وتعزيز الروابط بين شبان المنطقة.

 

حضر المؤتمر سفير لبنان في الأرجنتين الدكتور هشام حمدان، القنصل الفخري للجمهورية اللبنانية في محافظة "كوردوبا" السيد خوليو روفايل، رئيس المجلس الوطني للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في الأرجنتين السيد مارون خوري، رئيس الجمعية اللبنانية في مدينة روزاريو السيد جورج سابا، رئيسة فرع الشباب في مدينة روزاريو الآنسة سيلست جنتيل ورئيس المجلس العالمي للشباب السيد خوان صليبا.

 

بداية، ألقت رئيسة فرع الشباب في مدينة روزاريو الآنسة سيلست جنتيل كلمة شددت فيها على الدور الذي يلعبه مجلس الشباب وهو عبارة عن صلة الوصل الأقرب للشعور بلبنان، وأكدت أنه "لا نستطيع أن نكون لبنانيون دون أن نحب مجلس الشباب ودون أن نحب البلد الذي نقيم فيه"

 

ثم ألقى سفير لبنان في الأرجنتين الدكتور هشام حمدان كلمة قال فيها: "يجب أن نعمل سوياً لتقوية الروابط بين الأرجنتين ولبنان". أضاف "إن المجتمع اللبناني في الأرجنتين كبير جدأً بحيث يتعدى المليون شخصاً وهو قوي ويعمل كثيراً من أجل هذا البلد. وشدد السفير حمدان على أهمية المجتمع اللبناني في العالم ككل وعن الدور الذي يلعبه الشباب اللبنانيون الذين يشكلون الجزء الأساسي من هذا المجتمع في تقرير مستقبل لبنان، هذا البلد الذي ينشر رسالة السلام في العالم "وطن صغير يريد الحرية".

بدوره، تحدث السيد خوان صليبا عن إزدهار مجلس الشباب يوماً بعد يوم وعن الدور القوي الذي يلعبه المجلس في نشر القيم اللبنانية. وقال: "نحن جزء صغير من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم التي يترأسها السيد إيلي حاكمه ولكنني أؤكد لهم بأننا سنوصل صوتنا للجميع بقوة ونجعل العالم بأكمله يسمعنا.


وفي النهاية، تكلم السيد خوان عن دعم مجلس الشباب بجميع فروعه للرئيس الجمهورية اللبنانية، الذي تم التوافق عليه بعد شهور من الإنتظار، الجنرال ميشال سليمان، في مهمة إعادة السلم الداخلي للوطن، وفي فرض سلطة الجيش والدولة على ال ۱٠٤٥۲ كم۲ من الأراضي اللبنانية.

 

وركز المتحدثون هذه السنة على صورة لبنان الحديث مشيرين بإختصار إلى كل ما يحدث في الشرق الأوسط وعن مدى تأثيره على لبنان، محاولين إلقاء نظرة دقيقة في محاولة فهم الأوضاع الحالية في المنطقة.

 

وقدمت الأستاذة في العلاقات الدولية سيلفانا روفايل جميع تحقيقاتها المتعلقة بعملها عن "النظام اللبناني السياسي" الذي يعبر عن نظرة شاملة للخطة السياسية في السنوات الأخيرة بالإضافة إلى وصف لتصرفات القوى السياسية في محاولة لفهم حقيقة السياسة المعقدة في بلد الأرز.

 

وعرض الأستاذ في العلوم السياسية سعيد شعيا جزء من دراساته الأخيرة حول موضوع "الأسس" حيث تعمق في التغيرات السياسية، الإقتصادية والثقافية في لبنان خلال السنوات الأخيرة.

 

وفي سياق المؤتمر، تلقى رئيس المجلس العالمي للشباب السيد خوان صليبا إتصالاً من الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إيلي حاكمه الذي أبدى دعمه وتشجيعه للمؤتمرين، مشدداً على أهمية هذا المؤتمر في إبقاء التواصل الدائم بين الشباب من أصل لبناني، وهنأ السيد حاكمه السيد خوان صليبا على عمله ونجاح هذا المؤتمر.

 

وأخيراً، إستطاع الشبان المجتمعون أن يتعمقوا في هويتهم وثقافتهم مؤسسين لعلاقات أخوية جديدة وباحثين عن أماكن إلتقاء لضمان مؤسسة قوية للأجيال المقبلة وذلك للإستمرار في مهمتهم في الدفاع عن ثقافة لبنان والحفاظ على الهوية اللبنانية المتوغلة في المجتمع الأرجنتيني.

 

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي ٩٢٠٤٧٧-٠٣

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015