back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

بيروت في 24 تموز 2008

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

حاكمه: الجامعة موحدة، قوية، متضامنة، مستقلة وغير حكومية

 

إفتتح الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إيلي حاكمه إجتماع المجلس العالمي للجامعة المنعقد اليوم في فندق لورويال ضبيه، في حضور رئيس مجلس الشيوخ ميشال الدويهي، الأمين العام جورج أبي رعد، نائب الرئيس العالمي عن إفريقيا شكيب رمال، نائب الرئيس العالمي عن أوروبا أنطوان منسى، رئيسة لجنة النساء المتحدرات من أصل لبناني هيفاء الشدراوي، رئيسة لجنة النساء في البرازيل ماري جان خطار سماحة، أعضاء مجلس الشيوخ: إدغار خطار سماحة، طوني أبي شديد، نديم بطرس والدكتور سيمون نجم، رئيس المجلس القاري في أوروبا الدكتور كارلوس كيروز، رئيس مكتب لبنان طوني قديسي، عميد الجامعة الشيخ عيد الشدراوي، رؤساء المجالس الوطنية، أمناء عامين مساعدين، ممثلين عن فروع وجمعيات ونوادي في كل القارات، رئيس اللجنة الدولية لمهرجانات المغتربين فادي بو داغر وعدد من رجال الأعمال في دول الإنتشار.

 

إستهل حاكمه الإجتماع بالترحيب بأعضاء المجلس الممثلين لكل القارات الإغترابية، القادمين من البرازيل، أميركا اللاتينية، الولايات المتحدة، كندا، أوستراليا، أوروبا وأفريقيا.

 

في بداية الإجتماع، حدد حاكمه في كلمته لتوجهات وسياسة الجامعة في المرحلة المقبلة، فشدد على أهمية التنسيق مع الدولة اللبنانية "مع إنطلاقة العهد الجديد برئاسة فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان، الذي كانت له لفتة مميزة للمغتربين في خطاب القسم، وهذه أول مرة في تاريخ الدولة اللبنانية يتطرق رئيس للجمهورية إلى حقوق المغتربين والمتحدرين من أصل لبناني". فجدد حاكمه على أهمية دعم الإغتراب للعهد الجديد وأشاد بحكمة الرئيس سليمان ودوره وإحترامه للمغتربين وعزمه العمل معهم للتوصل إلى تحقيق مطالبهم".

 

وتابع: "اليوم يبدو إن الأوضاع أصبحت أكثر إستقراراً مع تشكيل حكومة وحدة وطنية التي نتمنى لها النجاح في إقرار الإصلاحات المنشدوة ومنها مشروع قانون الإنتخاب الذي نَصُّر على أن يلحظ حق المغتربين بالإقتراع في أماكن تواجدهم في بلاد الإنتشار."
 

أكد حاكمه على ان الجامعة موحدة قوية ومتضامنة وهي مؤسسة مستقلة غير حكومية تستمد شرعيتها من أعضائها وتجدد تمثيلها من ضمن الآليات التي تنص عليها قوانين الجامعة، شاكراً أعضاء المجلس على عملهم الدؤوب والتنسيق في ما بينهم.

ولفت حاكمه إلى ان الجامعة تلعب دوراً مهماً في الدفاع عن مصالح لبنان في المحافل الدولية، وتعمل على دعم نموه والترويج للإستثمار فيه في المجالات كافة. كما تحث دائماً المغتربين على زيارة وطنهم الأم لبنان.

وختم: "نحن نشهد اليوم مطلع عهد جديد، عهد الإنفتاح والتحاور والتلاقي، وبدعمنا لهذا العهد نبدي إستعدادنا ورغبتنا في الإنفتاح على الجميع وندعو إلى الحفاظ على قوة الإغتراب، وحدته وتنوعه."

 

ويذكر أن المجلس سيتابع أعماله طيلة النهار على أن تصدر في نهايته المقررات والتوصيات الختامية.

 

 

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي ٩٢٠٤٧٧-٠٣

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015