back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

بيروت في 09 حزيران 2008

المؤتمر الأول للجنة النساء المتحدرات من أصل لبناني في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في البرازيل

 

 


نظمت لجنة النساء في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم مؤتمرها الأوّل للنساء اللبنانيات والمتحدرات من أصل لبناني في نادي المونتي ليبانو - سان باولو في ٦ و۷ حزيران ۲۰۰۸.
حضر المؤتمر الرئيس العالمي للجامعة إيلي حاكمه، رئيس بلدية سان باولو جيلبرتو كساب، زوجة حاكم ولاية سان باولو مونيكا سيرّا، سفير لبنان في البرازيل فؤاد خوري وحوالي ستمائة شخصية وفاعليات نسائية من كل ولايات البرازيل.
إفتتح رئيس نادي المونتي ليبانو لويس هنري مقصود المؤتمر بكلمة شدّد فيها على "أن النادي كان ولا تزال أبوابه دائماً مفتوحة لجمع الشمل اللبناني في كل المناسبات التي ترفع إسم لبنان عاليا"ً.
ثم كانت كلمة لرئيسة لجنة النساء في البرازيل ماري جان شدياق رحبت فيها بالحضور، وأعربت عن "سرورها للحضور الكبير للنساء وتلبيتهن هذه الدعوة، داعية الجميع إلى العمل على تفعيل دور المرأة في المغتربات عبر لجنة النساء في الجامعة بهدف إعطاء زخم أكبر لمساهمة المرأة في العمل الإغترابي". وعددت لإنجازات النساء في الإغتراب خصوصاً في البرازيل.
بعدها، تحدث حاكمه فعبّر عن "فخره بالإنجاز الأول للجنة النساء في الجامعة، التي كان استحدثها عند تسلمه الرئاسة إيماناً منه بدور المرأة في الحقل العام، مؤكداً دور النساء اللبنانيات المغتربات وتجليهن في ميادين شتّى". ودعا المغتربات إلى "تربية أولادهن على حب لبنان وتعلقهم به وتشجيعهم لزيارته، والحفاظ على التراث اللبناني وتقاليده أينما وجدن".
ثم أشاد السفير خوري "بدور المرأة المغتربة ونجاحها في كل الحقول، وحثّها على العمل في مجال الثقافة والتربية. وطمأن الحضور أن "لبنان يمر بمرحلة جديدة بعد إنتخاب الرئيس العماد ميشال سليمان رئيساً جديداً للجمهورية اللبنانية، قوي، قادر ونزيه".

ثم افتتحت أعمال المؤتمر بسلسلة من المحاضرات، فكانت مداخلات لكل من مونيكا سيرّا عن دور المرأة في التوعية الصحية.

بعدها كانت محاضرة لمدعي عام وزارة العدل لويزا نجيب إلوف تكلمت فيها عن حقوق المرأة اللبنانية والمتحدرة من أصل لبناني في عصر العولمة.

تلتها عضو بلدية سان باولو ميريم عطيه في محاضرة عن دور المرأة في السياسة، ركزت فيها على" حقوق المرأة اللبنانية متمنية أن يكون لها دور أكبر في لبنان خصوصاً في المجلس اللبناني".

كما تحدثت رئيسة المتطوعات في مستشفى القلب في سان باولو ليلى مراد تقلا عن دور جمعية "النساء المتحدرات من أصل لبناني" في إدارة هذا المستشفى.

ثم ألقت المتخصصة في اللغة والأداب العربية الدكتورة نِوزا نبهان محاضرة عن دور المرأة في الإندماج الثقافي.
بعد ذلك عرضت امرأة الأعمال فيرا سيمون لدور المرأة في حقل العمل.

وشددت جميع المشاركات في كلماتهن على "إفتخارهن بأصولهن اللبنانية".
وفي الختام، كانت كلمة لرئيس البلدية جيلبرتو كساب شكر فيها الجميع على مشاركتهم الفاعلة وأشاد بنجاح المرأة اللبنانية ومسيرتها المميزة في المجتمع الإغترابي.
أخيراً، تم تكريم ثلاثة نساء على تميزهن ودورهن الرائد في الجالية وهن: فيوليت باسيليو يافت، لور شلهوب عون وعائشة مراد.

 


رئيس مكتب لبنان طوني قديسي ٩٢٠٤٧٧-٠٣

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015