back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

بيروت في 18 كانون الاول 2008

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

نشاطات ثقافية مشتركة بين الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وجامعةSimon Fraser University في مدينة فانكوفر كندا، تتوج بالبدء بإقامة نصب تذكاري لجبران خليل جبران في الذكرى الـ 125 لولادته في حرم كلية الفنون في Burnaby Campus - ولاية بريتش كولومبيا.

 

أعلن مجلس ولاية بريتش كولومبيا كندا في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إن التعاون الثقافي ابتدأ منذ الصيف الفائت بين مجلس الولاية وكلية التاريخ، مركز الدراسات الإسلامية والشرق أوسطية برئاسة الأستاذ داريل ماكلين عبر ندوات ولقاءت ثقافية، حيث تعهدت الأندية اللبنانية شراء وتقديم مجموعة كبيرة من الكتب الأكادمية اللبنانية باللغة العربية وبعض الكتب باللغة الفرنسية والإنكليزية إلى مكتبة جامعة Simon Fraser University من ضمن الإحتفالات بولادة جبران.

 

وفي إحتفال خاص تسلمت المكتبة الكتب وضمتها إلى أرشيفها، إضافة إلى مجموعة كتب رمزية من مركز دراسات الإنتشار اللبناني في جامعة سيدة اللويزة، ومجموعة كتب عن جبران من لجنة جبران الوطنية بشري - ومجموعة أخرى مميزة من دار النشر في جريدة النهار قدمتها نائب مدير عام جريدة النهار الآنسة نايلة تويني. وأبدى رئيس مجلس الولاية في الجامعة جان بدر رغبة الجالية في تجهيز أكبر مكتبة لبنانية في الإنتشار يستفيد منها اللبنانيون والعرب والمستشرقون وشكر المؤسسات المساهمة ومنها دار الجيل ومكتبة ريمون فياض البوشرية...

 

كما شاركت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم مع كلية الأداب في ندوات عن "الهجرة والهوية في أمريكا الشمالية" ومنها محاضرة للدكتورة إيفون حداد من جامعة جورج تاون- واشنطن حيث وأقامت حفلة إستقبال لها وللحضور وقلدتها رئيسة الجمعية اللبنانية جمال ظريفة وساماً شاكرةً لها حضورها.

 

وبعده أشادت عميدة كلية الأداب الدكتورة LESLEY CORMACK بالتعاون القائم بين الكلية والجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وقالت "إنها المؤسسة الأولى، في عالم الإنتشار اللبناني، لا عنصرية ولا سياسية، تركز إهتمامها في نشاطاتها أكادمياً وثقافياً، شاكرةً لها مساهمتها في تقدمة الكتب إلى مكتبة الكلية.


"وأضافت "إن التعاون بيننا مميز في الذكرى ال١٢٥ لولادة جبران خليل جبران الشاعر والفيلسوف والرسام اللبناني- الأمريكي العالمي الشهرة حيث تتطابق نظرته غير المذهبية مع مبادىء وأهداف جامعتنا"...

 

وكان نائب الأمين العام العالمي الدكتور نقولا نخلة قهوجي قد تقدم بإسم الجامعة المحلية والعالمية بطلب رسمي لإقامة نصب تذكاري لجبران في الذكرى ال 125 لولادته وبعد حصوله على دعم كلية التاريخ ودعم كلية الآداب أتت الموافقة من إدارة الجامعة العليا وذلك من خلال رسالة نائب مدير جامعة ال Simon Fraser University السيدة كاثي داميناتو وجاء في رسالتها " أنا سعيدة لأخبركم بأن طلبكم لإنشاء نصب تذكاري لجبران خليل جبران في الذكرى ال 125 لولادته في حرم الجامعة قد تم القبول به من قبل إدارة الجامعة العليا، ونحن نرى في هذه المناسبة بداية علاقة عمل بين الإنتشار اللبناني وجامعة Simon Fraser University. نشكركم على الكتب القيمة المهدلة إلى الكلية ونقدر جهودكم للسعي لتعليم اللغة العربية والآداب والثقافة لمركز العلوم الشرق أوسطية والإسلامية."

 

وقد تم إختيار المكان ووضع حجر الأساس، وسيشارك بتزين النصب الفنان الكنديRicardo Cerna Rivas والنحات اللبناني رودي رحمة، وسيدشن النصب في أواخر شتاء 2009 حيث يقام إحتفال رسمي إضافة إلى ندوة ثقافية عن أدب جبران. وسيفتتح النصب التذكاري الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم السيد إيلي حاكمه.

 

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015