back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

بيروت في 14 تموز 2008

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وصل الى بيروت في زيارة تستغرق أكثر من شهر: مطالب المغتربين قليلة وأبرزها إعطائهم حق الجنسية وحق الإقتراع .

وصل إلى بيروت مساء اليوم الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إيلي حاكمه آتيا من طريق روما، حيث سيمضي في لبنان فترة تمتد إلى أكثر من شهر يتخللها زيارة إلى المسؤولين اللبنانيين وفي مقدمهم رئيس الجمهورية ميشال سليمان لعرض بعض الشؤون الإغترابية، كما سيتابع بعض القضايا ذات الصلة بالإنتشار اللبناني في الخارج وجولة في الربوع اللبنانية إضافة إلى إهتمامات عائلية.


كان في استقبال حاكمه في المطار ملكة جمال المغترب في البرازيل كارينا قديسي وعدد من المسؤولين في مكتب لبنان في الجامعة وجمع من الأقارب والأصدقاء.

 

في المطار سئل حاكمه عن طبيعة الزيارة وهدفها فأجاب:
وصل وفد إغترابي كبير خلال هذا الشهر وبعد وصولي اليوم سنباشر بالتحضير للقاءات موسعة على الصعيد الرسمي والإجتماعي. ونحن بعد إنتخاب فخامة الرئيس العماد ميشال سليمان، نرى أن اللفتة المميزة التي خص بها الإغتراب في خطاب القسم، كانت موضع ارتياح كبير عند المغتربين. ونحن إذ نرى أن الإغتراب يقوم بواجباته تجاه الوطن وتجاه أهله، نجد أن الدولة اللبنانية لا تقوم بواجباتها تجاه الإغتراب ولذلك فان الإجتماعات التي سنقوم بها مع المسؤولين اللبنانيين تتمحور حول مطالبنا التي سنحاول بحثها وبتها مع المسؤولين عن شؤون الإغتراب.

 

سئل: ما هي هذه المطالب؟
أجاب: مطالب الإغتراب قليلة وتلبيتها سهلة ونحن ليس لدينا شك في أن الشعب اللبناني والدولة اللبنانية يحترمان الإغتراب ولكن مطلبنا أن يتم البدء باجراءات عملية لتلبية هذه المطالب ومنها: إعطاء الجنسية للمغتربين وهذا حق لهم علماً أن لبنان يستفيد من هؤلاء الذين لا يحملون الجنسية اللبنانية ويرغبون في الحصول عليها، هناك حق المغترب بالإقتراع وهذا حق مشروع، وكذلك هناك مبادرة يجب أن تقوم بها الدولة تجاه المغتربين وهي الإهتمام أكثر بشؤون المغتربين، بمعنى أن تكون هناك جهة تتابع بشكل كامل قضايا المغتربين سواء عندما يكونون في لبنان أو خلال إقامتهم في الخارج، واليوم بعد الإستقرار الذي بدأ ينعم به لبنان وخلال عهد الرئيس سليمان الذي نثق بأنه سيلعب دوراً فاعلاً في سبيل مساعدة الإغتراب، أتصور ان المغتربين سيتعلقون أكثر بلبنان وستزداد أعداد العائدين لزيارة لبنان والتواصل مع الوطن الأم.

 

 


رئيس مكتب لبنان طوني قديسي ٩٢٠٤٧٧-٠٣

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015