back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

بيروت في 21 نيسان 2008

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

مؤتمر قاري ولقاء للمجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في لاس فيغاس
حاكمه: دينامية جديدة في الجامعة ومتابعة لإقرار حقوق المغتربين

 

 

تابع الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إيلي حاكمه جولته على فروع الجامعة في الولايات المتحدة الأمريكية لتفقد أوضاعها، فحضر إجتماع المجلس القاري لأميركا الشمالية في مدينة لاس فيغاس الذي عقد يوم الجمعة الفائت بمشاركة الرئيس القاري جورج المر، الأمين العام القاري إبراهيم داغر ونائب الأمين العام العالمي الدكتور نقولا قهوجي ورؤساء الفروع ومجالس الولايات والمقاطعات في كندا والولايات المتحدة. تداول المؤتمر في أموره التنظيمية ومتابعة نشاطاته المحلية.
وفي كلمة له ، حث حاكمه المشاركين على العمل دائما على تفعيل دور الجامعة ودعم قضايا لبنان أينما وجدوا، شاكراً لهم تضحياتهم وعملهم على إفتتاح فروع جديدة للجامعة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، مؤكداً على قوة الجامعة ووحدتها.

 

المجلس العالمي للجامعة
وفي اليوم الثاني، ترأس حاكمه إجتماع المجلس العالمي للجامعة، وفي حضور عضوي مجلس الشيوخ طوني شديد وأنطونيو شاهين، الأمين العام العالمي المهندس جورج أبي رعد، أمين الصندوق العالمي سليمان الأسمر، نواب الرئيس العالمي توفيق سليمان، إدوار نحاس وأنطوان منسى، الرؤساء السابقين للجامعة بشاره بشاره وأنيس كرابيت، رئيس مجلس الشيوخ ميشال الدويهي، رئيس المجلس العالمي للشباب خوان صليبا، الأمين العام القاري للبرازيل جورج خوري، مسؤولي الفرع في لاس فيغاس والسيد مسعود يونس، ممثلين عن القارات الإغترابية قدموا من أوستراليا، فرنسا، المملكة المتحدة، المكسيك، الأرجنتين، البرازيل، كندا والولايات المتحدة، ورئيس مكتب لبنان في الجامعة طوني قديسي الذي عرض لدور المكتب في التواصل ما بين فروع ومجالس الجامعة ولبنان.
وشرح حاكمه في كلمته إلى المشاركين للرضى الذي يلمسه من المغتربين في جولاته عن دور الجامعة الحالي في إثارة ومتابعة قضايا الإغتراب،" إذ إن الجامعة اليوم تمر بمرحلة ممتازة، وتحظى بتقدير اللبنانيين والمغتربين" ووضعهم في أجواء إتصالاته مع الفاعليات اللبنانية لحسّهم على إقرار المطالب المحقة للمغتربين. وطالب حاكمه أعضاء الجامعة بالإستمرار في تفعيل الفروع وإنشاء فروع جديدة، والعمل على تطبيق السياسة الإغترابية التي يضعها المجلس العالمي. ودعا حاكمه المغتربين كافة " بكل طوائفهم، ومذاهبهم وتياراتهم إلى الإنضمام إلى الجامعة".

 

عشاء ختامي
وفي المساء أقام فرع لاس فيغاس المضيف حفل عشاء على شرف الجامعة ومسؤوليها جمع حشداً من أبناء الجالية المحلية حضره السيد أنطوان أبي صقر ممثل القنصل العام للبنان. وقد أثنت كلمات المشاركين على دور حاكمه الريادي في قيادته للجامعة والدينامية التي أضفاها على عملها.
في البداية رحب رئيس الفرع المنشأ حديثا الدكتور جون نصار بالحاضرين وتكلم عن الذكرى الخامسة والعشرين بعد المئة لولادة عظيم المغتربين خليل جبران والتي اختيرت عنواناً لهذه المناسبة، وتلاه السيد جورج المر رئيس المجلس القاري لأميركا الشمالية متكلماً عن المزايا الإغترابية لأميركا الشمالية، كما ألقى الأمين العام لقارة أميركا الشمالية إبراهيم داغر قصيدة من وحي المناسبة. ثم تكلم الأمين العام العالمي المهندس جورج أبي رعد الذي عدد أهم المشاريع التي تعمل من أجلها الجامعة ودعا الجميع للمشاركة فيها، ودعا جميع المعنيين للقيام بواجباتهم للمحافظة على الهوية اللبنانية.

وختم الرئيس العالمي إيلي حاكمه بكلمة وعد فيها بملاحقة الجامعة لحقوق المغترب ومنها إسترجاع الجنسية للذين فقدوها، " إذ إن المغتربين والمتحدرين هم لبنانيون أصالة وانتماء، حباً وتعلقا"، إضافة إلى حق المغترب بالإقتراع في الهيئات الدبلوماسية المتواجدة في بلاد الإنتشار. كما دعا إلى إنتخاب فوري لرئيس جديد للجمهورية اللبنانية وتفعيل المؤسسات.

وكرمت الجامعة خلال العشاء الكاتب والباحث سانفورد هولست تقديراً لثلاثين سنة من الابحاث عن الجزور اللبنانية والتي أثمرت عن كتابه الأخير "الفينيقيين" والذي قام بتوقيعه خلال العشاء.

كما كرمت الجامعة السيد سليم خلف تقديراً لإصداره أكبر موسوعة إلكترونية في العالم عن الفينيقيين. كما تم تكريم السيدة سوزان نحاس رئيسة فرع النساء في كاليفورنيا لجهدها الدائم على مساعدة المسنين في لبنان، والدكتور جون نصار والسيدة ريموندا داغر تقديراً لجهودهما في إنجاح هذا المؤتمر.

 

مداولات وتوصيات
والجدير ذكره إن المجلس العالمي كان قد تداول بكافة النقاط المدرجة على جدول أعماله وأهمها :
- درس إمكانية خلق موارد مالية لتغطية نفقات المشاريع الثقافية والإغترابية التي تقوم بها الجامعة.
- متابعة مشروع تعليم اللغة اللبنانية للمتحدرين الناطقين بلغات أخرى.
- متابعة التحضير للمؤتمر الأول للنساء المتحدرات من أصل لبناني الذي سيعقد في البرازيل في 6 و 7 حزيران 08.
- متابعة الحملات التي تقوم بها الجامعة لحث المنتشرين لتسجيل زيجاتهم وأولادهم الذين يلدون في الخارج لعدم فقدان الجنسية اللبنانية، ومتابعة إحصاء اللبنانيين المغتربين الذين فقدوها لمساعدتهم على إعداد ملفاتهم لإسترجاعها.

- المشاركة في الإعداد لإنتخابات ملكة جمال الإغتراب عبر فروع الجامعة.
- عرض للأعمال والإتصالات التي يقوم بها المكتب التمثيلي للجامعة في لبنان لمتابعة التواصل مع الداخل.

 

وفي ختام المؤتمر أصدر المجلس التوصيات التالية:
- توسيع مجلس الشيوخ في الجامعة لضم أعضاء جدد فخريين يكونوا بمثابة عرابين وممولين للمشاريع الثقافية والإغترابية التي هي قيد الإنجاز.
- إتخاذ خطوات أخرى إضافية لتعزيز تمويل هذه المشاريع.
- البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من برنامج تعليم اللغة اللبنانية.
- إنشاء فقرة جديدة على الموقع الإلكتروني للجامعة www.wlcu.com لشرح معاملة تسجيل زيجات اللبنانيين المنتشرين وتسجيل ولادات أولادهم في الخارج.
- وإنشاء فقرة أخرى لتسجيل المغتربين الذين فقدوا جنسيتهم بهدف مساعدتهم على إعداد ملفاتهم لإسترجاعها.
- كما كلف حاكمه السيد أنطوان منسى بتمثيله في منتدى الإقتصاد ورجال الأعمال الذي سيعقد في 2 أيّار في أوتيل فينيسا في بيروت.

وغادر حاكمه والوفد المرافق إلى البرازيل على أن يقوم حاكمه لاحقاً بجولة ستضم كندا، أوستراليا وأفريقيا.

 

 


رئيس مكتب لبنان طوني قديسي ٩٢٠٤٧٧-٠٣

 

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015