back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

WLCU World Council Meeting in Le Royal Hotel Dbayeh on July 24th 08

بيروت في 25 تموز 2008

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

صدر عن إجتماع المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، الذي عقد أمس في فندق لو رويال - ضبيه، التوصيات التالية:

 

- في حق الإقتراع للمغتربين: أبدى المجلس إرتياحه إلى الوعود التي أطلقها رئيس الجمهورية بهذا الصدد. وقرر المجلس وضع إمكانيات الجامعة بتصرف الدولة اللبنانية لتحقيقه، إعتباراً من أوّل إستحقاق إنتخابي، عبر الهيئات الدبلوماسية في دول الإنتشار.

 

- في إسترداد الجنسية اللبنانية للمتحدرين: إتفق على متابعة المطالبة بها كحق مكتسب مع المعنيين في الدولة اللبنانية، وحثّهم على البت في الطلبات المجمدة وتفعيل إستردادها مستقبلاً عبر زيادة القنصليات الفخرية. كما تقرر تفعيل حملات التوعية لتسجيل الزيجات والولادات التي تحصل في دول الإنتشار عبر القنصليات لتفادي الشطب من سجلات القيد اللبنانية.

 

- في تعليم اللغة اللبنانية واللغة العربية للمغتربين: إطلع المجتمعون على عرض برنامج مساعد على تعليم اللغتين، كلغة ثانية، أعدته مؤسسة مختصة وتم الإتفاق على تجربته ضمن مشروع أولي يصار لاحقاً إلى توسيعه وتعميمه.

 

- في تشجيع المغتربين على زيارة الوطن الأم: تم إعتماد "اللجنة الدولية لمهرجانات المغتربين" كشريك في تنظيم برامج سياحية - ثقافية للمغتربين سنة 2009 بهدف تعريفهم على التراث والعادات اللبنانية. كما ستقوم الجامعة بالإتصالات اللاّزمة لمطالبة شركة الطيران الوطنية بتخفيض أسعار البطاقات وزيادة عدد الرحلات خلال الصيف.

 

- في تفعيل تبادل الخبرات الإقتصادية والعلاقات بين رجال الأعمال من أصل لبناني: تنظم الجامعة بالتعاون مع مجلة "الإقتصاد والأعمال" ندوة في تشرين الثاني 2009 في البرازيل يشارك فيها رجال أعمال من البلد المضيف ولبنان والدول العربية.

- في إبراز دور المرأة في الإنتشار: من ضمن سلسلة ندوات متخصصة، ستقيم لجنة النساء المتحدرات من أصل لبناني ندوة بعنوان "دور المرأة اللبنانية في الإنتشار" الخميس 7 آب في فندق لورويال - ضبيه.

- في النشاطات الثقافية: ومن ضمن المشاركة في الذكرى الـ ۱۲٥ لجبران خليل جبران،
سيصار إلى زيارة "متحف جبران" في بشري للإطلاع على سير التحضيرات وبحث إمكانية إقامة نشاطات مماثلة وموازية في بلدان الإنتشار. كما قرر المجلس إطلاق حملات للتصويت عبر الإنترنت لإدخال أرز لبنان ومغارة جعيتا إلى لائحة عجائب الدنيا السبع.

 

كما جرى البحث في شؤون أخرى داخلية ومنها: الدور الفعّال الذي يلعبه مكتب الجامعة في لبنان، إلى مناقشة سبل إيجاد موارد إضافية لتغطية نفقات النشاطات الجديدة في الجامعة. كما تمت تهنئة فروع الجامعة التي نظمت إنتخاب ملكة جمال لبنان المغترب في الخارج على الجهود التي بذلت في وقت قياسي وذلك بهدف إبراز الوجه الحقيقي للبنان الجمال، الفن والحضارة.

 

وكان المجلس العالمي للجامعة أنهى أعماله أمس في حضور رئيس العالمي للجامعة إيلي حاكمه، رئيس مجلس الشيوخ ميشال الدويهي (أستراليا)، الأمين العام جورج أبي رعد، نائب الرئيس العالمي عن إفريقيا شكيب رمال، نائب الرئيس العالمي عن أوروبا أنطوان منسى، رئيس مكتب لبنان طوني قديسي، رئيسة لجنة النساء المتحدرات من أصل لبناني هيفاء الشدراوي، رئيسة لجنة النساء في البرازيل ماري جان خطار سماحة، أعضاء مجلس الشيوخ: إدغار خطار سماحة، طوني أبي شديد، نديم بطرس والدكتور سيمون نجم، رئيس المجلس القاري في أوروبا الدكتور كارلوس كيروز (بلجيكا)، أمين عام قارة أفريقيا بيار الحاج (بوركينا فاسو)، عميد الجامعة الشيخ عيد الشدراوي، وممثلين عن فروع الجامعة والمجالس الوطنية: الدكتور ديغول إيدو، جورج كرم وطوني العبد (البرازيل)، إيلي بشاره وطوني بوجمرا (أميركا اللاّتينية)، أميرة مطر وخليل خوري (الولايات المتحدة)، رولان الديك (كندا)، أنطوان بوعبود حرب، نجيب غره، جورج كيروز ولويس الحاج (فرنسا)، كمال وغاده العريضي (إيرلندا)، وليم بركات (المملكة المتحدة) بول وشوقي الحاج (مالي)، حنا الشويري (غانا)، روبير الياس (نيجيريا)، روبير عواد (بينان)، مايا عريضي تايلور (السعودية)، سركيس حاكمه (لبنان).

 


رئيس مكتب لبنان طوني قديسي ٩٢٠٤٧٧-٠٣

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015