back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

 

17/08/09 13:32
سياسة - عميد المغتربين في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم كرم المنتشرين

النائب حرب:علينا الاستفادة من طاقات لبنان كي نتمكن من اجتياز المرحلة الصعبة
من واجب الدولة اقرار قوانين تنص على مشاركة المغتربين في تقرير مستقبل وطنهم

النائب ابي نصر:نعمل بشكل متواصل من اجل تحصيل حقوق المغترب على الصعد كافة
نتمنى على المغتربين الضغط كي يأخذوا حقهم في استرداد الجنسية وحق الانتخاب

حاكمة: نطالب برسم الالية المناسبة المتاحة للمغترب ان يقترع في مكان تواجده
الشدراوي:نناشد الجميع ابعاد الجامعة اللبنانية الثقافية عن المصالح الشخصية

وطنية - اقام عميد المغتربين اللبنانيين عيد الشدراوي وعقيلته رئيسة اللجنة النسائية للبنانيين المتحدرين من اصل لبناني هيفاء الشدراوي، حفل غداء تكريمي على شرف اللبنانيين المنتشرين في انحاء العالم في دارتهما في جبة بشري، شارك فيه النواب بطرس حرب، انطوان زهرا، نعمة الله ابي نصر، فريد حبيب، ستريدا جعجع، ايلي كيروز،الوزراء السابقون ميشال اده، نائلة معوض وجو سركيس، الامين العام لوزارة الخارجية والمغتربين السفير وليم حبيب، ممثل رئيس الجمهورية للشؤون الفرنكفونية السفير خليل كرم، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاغترابية السفير بهجت لحود، النائب البطريركي العام على بلاد الجبة المطران فرنسيس البيسري، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ايلي حاكمه، مستشار وزير الاعلام الاستاذ اندريه قصاص، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان صعب، رئيس جبهة الحرية الدكتور فؤاد ابو ناضر، رئيس الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة فرع لبنان الاب انطوان خضرا، الامين العام للجامعة الثقافية جورج ابي رعد، ملكة جمال لبنان المغترب كارينا قديسي، الدكتور فيليب سالم وحشد كبير من الفاعليات السياسية والاجتماعية والاغترابية والاعلامية.

الشدراوي
بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيب لرئيس مكتب الجامعة في لبنان طوني قديسي، ألقى عيد الشدراوي كلمة ترحيبية قال فيها:"ارحب بكم في منطقة تقع بين محميتين ارز تنورين وارز البطريركية المارونية، وهذه الارزة التي لطالما زينت العلم اللبناني، و كلما شاهدناه يرفرف فوق سفاراتنا في الخارج يشدنا الحنين الى ارض الوطن".
اضاف:" صحيح اننا ابتعدنا جسديا عن لبنان وعن ارضه الطيبة و لكننا باقون على تعلقنا به و على ارتباطنا الثقافي و السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي معه و نحن ندرك تراثنا جيدا و نعلم ان الكثير منا ترك ارض الوطن بسبب عدم الاستقرار السياسي و الاقتصادي فيه و التمييز العنصري داخل مجتمعه، لذلك نحن اولى من يدافع اليوم عنه و عن حريته و سيادته و استقلاله، ونحن على اتم الاستعداد لكي نساهم في جعله وطننا امنا ومستقرا".
وختم:"اننا نناشد الجميع بابعاد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عن السياسات الضيقة و المصالح الشخصية و نعمل معا لاعادة توحيد هذه الجامعة لما فيه مصلحة لبنان وأبنائه المنتشرين في مختلف بلدان العالم، كما اطالب الرئيس المكلف تشكيل الحكومة العتيدة الشيخ سعد الحريري بتخصيص وزارة للمغتربين كي يكون لنا ووجود ودور في القرار السياسي اللبناني".

حاكمة
ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة ايلي حاكمة قال فيها:" يسعدني أن نكون معا وأن أقف أمامكم أستعرض أحوال الجامعة ومآلها وهموم الإغتراب ومطالبه لتتفتح الضمائر والقلوب على أهمية الإغتراب اللبناني وجامعته الثقافية التي تحمل هم الوطن وقضاياه وتجعل من هذا الوطن الصغير وطنا كونيا يعيش في قلوب أبنائه المنتشرين في أربعة أقطار الأرض. فالمغتربون هم لبنانيون مخلصين يعيشون جراح الوطن ويسعون الى تضميدها وإنطلاقا من لبنانيتهم الأصيلة يطالبون بحقوقهم كاملة ولا يهادنون أحدا من أجل تنفيذها والعمل بها. فحق التعبير عن الرأي بالإقتراع هو حق بديهي لكل مواطن يعيش في بلد ديموقراطي يؤمن بالحريات، وسواء أكان هذا المواطن مقيما او مغتربا. ولا يكفي أن يعطى المغترب الحق بالإقتراع في القانون وعلى الورق فقط بل نطالب بكل قوة أن ترسم الآلية المناسبة التي تتيح للمغترب أن يقترع في مكان تواجده وما أكثر هذه الوسائل في عصرنا الحاضر، فباسمي وباسم الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وباسم المغتربين عامة نشكر سعادة النواب في لجنة الادارة والعدل على دراستهم واقرارهم مشروع قانون استعادة الجنسية للمغتربين والمتحدرين من أصل لبناني، كما نشكر النواب الذين عملوا وسيعملون على تثبيت هذه الحقوق وإبتكار آلية لتنفيذها، ونشكرايضا كل من لم يأل جهدا في سبيل العمل على إستعادة هذا الحق وحق الاقتراع".

وتابع " رئيس البلاد العماد ميشال سليمان هو رمز وحدة البلاد وضمانة اللبنانيين مقيمين ومغتربين ولقد ألف مشكورا لجنة تسعى الى التوافق وتوحيد الصفوف ونحن ندعم مبادرة الرئيس ونقف الى جانبه واعين لأهمية دوره في التوافق وفي رص الصفوف في ظل قانون الجامعة الذي لا نحيد عنه مطلقا لتبقى الجامعة أدآة جامعة بعيدة عن العصبيات الا العصبية الوطنية الجامعة والمنفتحة على الجميع، كما نأمل أن يتمكن الرئيس المكلف بالتعاون مع رئيس البلاد من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في أقرب وقت ممكن لتنطلق عجلة الدولة في ادارة أمور البلاد".
وأردف " إسمحوا لي أن أشكر باسمي وباسم الجامعة والمغتربين السيدة هيفا الشدراوي التي قبلت أن تكون رئيسة اللجنة النسائية في الجامعة والتي قامت بدور مميز وحركة لافتة تشكر عليها فلقد أعطت الكثير وهي تعد باللأكثر لأنها قادرة على العمل بحماسة ومحبة وسيبقى عملها نقطة مضيئة في سجل الجامعة وتاريخها.وأشكر أيضا السيد عيد الشدراوي عميد الجامعة لأنه إبن بار للاغتراب وحاضن له ولانه المحب للجميع والمحبوب من الجميع فشكرا لك على دعوتك الكريمة والمحبة ولعقيلتك الكريمة الشكر ايضا".

النائب ابي نصر
بعد ذلك، القى النائب ابي نصر كلمة قال فيها:"نحن اليوم بأمس الحاجة الى كل اللبنانيين في الداخل والخارج، و لكن دولتنا منذ عهود كثيرة تعمل على تجاهل المغترب، ولا يوجد اي دولة في العالم تهمل المغترب كما تفعل دولتنا، فكل الدول العربية تسمح للمغترب ان يقترع خلال الانتخابات النيابية خارج بلادهم باستثناء عندنا في لبنان، ومنذ الاستقلال لم يتقدم اي اقتراح يسمح للمغترب ان يقترع خارج بلده".
وطالب ابي نصر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بتنفيذ القوانين التي اقرت في هذا الخصوص لاسيما اعادة الجنسية للمغتربين، كما اتمنى على المغتربين الضغط على الحكومة بواسطة الاعتصامات والاحتجاجات امام السفارات لكي يأخذوا حقهم الطبيعي، لاسيما استرداد الجنسية وحق الانتخاب".
ولفت ابي نصر الى انه"يعمل بشكل متواصل من اجل تحصيل حقوق المغترب على الصعد كافة".

النائب حرب
وفي الختام، كانت كلمة للنائب حرب لفت فيها الى "انه من واجب الدولة اللبنانية اقرار قوانين تنص على مشاركة المغتربين اللبنانيين في تقرير مصير ومستقبل لبنان". وقال:" عندما نكون بين المغتربين اللبنانيين نتحدث من القلب الى القلب، وهذه الدار الذي تجمع كل سنة نخبة من ابنائنا المغتربين المنتشرين في انحاء العالم ويقيم اصحابها حفلا تكريميا لتعزيز الروابط بين اللبنانيين المقيمين والمغتربين".
اضاف:"اذا كنا صادقين كمسؤولين في لبنان مع المغتربين، الذين يشكلون قوة هائلة، عليناان نسعى لنص قوانين في المجلس النيابي المنتخب تهدف الى مشاركة المغتربين في تقرير مستقبل ومصير البلد، وعلينا ان نعمل بصدق ليتأكد المغترب ان هذا البلد قابل للحياة، ومن يشاهد في الخارج ما يحدث في بلدنا من ويلات ومشاكل نتيجة الممارسات الخاطئة التي تحصل على الارض من قبل بعض المسؤولين " يكفر" بوطنه ويفكر كثيرا قبل ان يأتي الينا ويعود الى وطنه لمساعدته للخروج من المحنة التي يتخبط فيها".
وتابع:" من حق المغترب ان يتساءل ويقول لماذا يفتش المسؤولون عندنا دائما عن مصالحهم الشخصية على حساب مصالح الوطن؟ لذلك على جميع الافرقاء من الطوائف والاحزاب كافة ان يتجردوا من مصالحهم الخاصة ويفكروا ويعملوا فقط لمصلحة بلدهم، ويجب ان تكون مصلحة لبنان قبل كل شيء، لنتمكن في ما بعد من تشجيع المغترب على المجيء الى لبنان والاستثمار فيه خدمة لمصلحة الجميع".


ووجه النائب حرب اعتذارا الى المغتربين "لان ثمة نماذج في البلد تعمل على الساحة السياسية في طريقة تصدمكم وتصدمنا معكم، وهذه النماذج لا تشجع احدا ولا تعمل الا لمصالحها الذاتية".
وقال:"هذا البلد، مهما حصل فيه، وجد ليبقى كشجر الارز الخالد الذي هو صورة عنا وهو امانة في اعناقنا. واذا كنا نحرص على ان لبنان يقوى بمغتربيه فعلينا واجب تجاههم على كافة الصعد، لاسيما عملية التواصل معهم وعدم بث التفرقة بينهم والتصدي لمن يعملون ليلا نهارا من اجل انقسام المغتربين المنتشرين في العالم".
اضاف:"يجب ان يفهم الجميع ان هذا البلد هو لكل ابنائه مسلمين ومسيحيين من الجنوب مرورا ببيروت والبقاع و جبل لبنان وصولا الى اقاصي الشمال".
وختم :"ان مسرحية تشكيل الحكومة بهذا الشكل يبكينا ويبكيكم، ولم نعد نفهم ونعلم اين هي مصلحة لبنان وأين هي مصلحة هذا الشعب، "ضيعونا وضيعوكم معنا" وهذه المسرحية لا تشجع ابدا، ولكن اقول بصراحة لو عصفت الدنيا واتت ليالي ظلماء ولو اهتزت الارض سيبقى لبنان صامدا وسيعود كما يتمنى ابناؤه، وهذا البلد هو امانة في اعناقنا جميعا ويجب ان نحافظ عليه ليعتز به اولادنا وتعتزوا انتم ببلدكم الفريد من نوعه في العالم، ولبنان لديه طاقات هائلة في الداخل والخارج وعلينا الاستفادة منها كي نتمكن من اجتياز هذه المرحلة الصعبة التي نمر بها".

========= م.ح

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU