back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

بيروت في 22 أيار 2009

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

"الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم" في كيبيك وبلدية مونتريال توقعان بروتوكول خاص بالنصب التذكاري للوجود اللبناني الـ ١۲٥ في مونتريال

 

إلتقت الجالية اللبنانية وأصدقاؤها من مدينة مونتريال ومقاطعة كيبيك، في قاعات بلدية مونتريال، في 13 الحالي، في حضور العديد من الجاليات الصديقة، لإرساء أسس مشروع إقامة نصب تذكاري تكريما للتواجد اللبناني في هذه المدينة منذ 125 سنة ونيّف.

 

ويعتبر النصب التذكاري إنجازاً مهماً لـ"الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في كيبيك" برئاسة رولان ديك النائب القاري للجامعة لشمال أميركا مع كل أعضاء الجامعة اللبنانية بالإضافة إلى أعضاء تجمع "أبناء لبنان" (سانز أوف ليبانون) والذي ألقى كلمتهم الناطق الرسمي بهم السيد عارف سالم.

 

وحضر الإحتفال العديد من الشخصيات الكندية والكيبيكية واللبنانية والعربية يتقدمهم قنصل عام لبنان في مونتريال خليل هبر وقنصل لبنان زياد طعان، عمدة مونتريال جيرالد ترامبليه، ورئيسة بلدية أهانتسك كارتييفيل ماري أندريه بودوان، وممثل عن وزيرة الثقافة والإتصالات وشؤون المرأة، عدد كبير من الشخصيات الدينية والمدنية يتقدمهم مطران كندا للروم الملكيين الكاثوليك إبراهيم إبراهيم، الشيخ سعيد فواز ممثل دار الإفتاء والآباء طلال الهاشم وسامي فرح من الكنيسة المارونية والأب أنطوني غبريال من الكنيسة الأنطاكية الأرثوذكسية، وأركان الهيئات الإقتصادية يتقدمهم رئيس "غرفة التجارة والصناعة الكندية اللبنانية" أنطوان قزي، ووجوه إعلامية لبنانية ومحلية.

 

بداية تم عرض فيلم وثائقي محضر خصيصا للمناسبة، ثم كلمة لبودوان شددت فيها على "التعددية والتآخي في بلدية أهانتسك كارتييفيل حيث للجالية اللبنانية حضورها المهم ومشاركتها في الحياة العامة وفي "المهرجان اللبناني" السنوي الذي يقام في قلب مدينة أهانتسك".

 

وبعدها قدم ديك عرضا لما قامت به الجامعة من مبادرات، وأكد ان "حلم النصب التذكاري للوجود اللبناني في مونتريال لم يكن ليتحقق لولا تضافر عدد من التجمعات الجالوية ومساندة بلدية أهانتسك ومونتريال للمشروع ووعيهما لأهميته".

 

وألقى سالم كلمة عن مساهمة تجمعه بهذا المشروع.

 

وثمن الهبر في كلمته هذا الإنجاز، معتبرا "انه أكثر من رمز عن وجودنا في هذه المدينة المضيافة بل هي إتفاق إخلاص ووفاء بشعور الإنتماء من الجالية اللبنانية تجاه مدينة مونتريال ومقاطعة كيبيك وتراثهما العريق، وهي علاقة طويلة مبنية على أسس ثابتة". ونوه "بالمجالات التي تقدمها هذه المدينة العريقة"، وعرض أبرز إنجازات اللبنانيين على مدى الأجيال، مقدما "الشكر والإمتنان للوطن الكندي مع عدم نسيان الرابط مع وطن الأم لبنان".

 

الكلمة الأخيرة كانت لعمدة المدينة الذي أبدى فيها عن إعجابه مراراً بالجالية اللبنانية في مونتريال وسمّاها "هذه الجالية الرائعة" التي أعطت المدينة الكثير، مستشهداً بلائحة طويلة من اللبنانيين الذين عرفهم.

 

وفي نهاية اللقاء، وقع السيد رولان الديك ممثلاً "الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم" في كيبيك البروتوكول المعد مع بلدية مونتريال وبلدية أهانتسك كارتييفيل ومن بعده وقع عمدة المدينة البروتوكول بحضور رئيسة بلدية أهانتسك السيدة بودوان وكبار المسؤولين في البلديتين واختتم اللقاء بضيافة وكوكتيل. وسيلي هذه الخطوة مسابقة لإختيار أفضل تصميم للنصب.

 

وكان الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ايلي حاكمه يرافقه الأمين العام العالمي جورج أبي رعد قد زارا كيبك في وقت سابق للإطلاع على مشروع البروتوكول ولزيارة موقع النصب في بارك مارسلان ويلسون المحازي للشارع الأكادي.

 

يأتي هذا الحدث ضمن سلسلة نشاطات مماثلة تقوم بها الجامعة في كندا حيث سيتم تدشين تمثال نصفي لجبران خليل جبران في إحدى جامعات فانكوفر في 13 حزيران المقبل و تدشين نصب تذكاري للمغترب اللبناني في مدينة فيكتوريا في اليوم التالي.


وسيحضر المناسبتين الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إيلي حاكمه ومسؤولي الجامعة من كافة أقطار العالم بالإضافة إلى شخصيات إغترابية محلية.

 

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU