back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

بيروت في 26 أيار 2009

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

تحت رعاية الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وفي جو مليء برهبة التراتيل الدينية والإبداع الفني، وتحت عنوان "معاً حول سيدتنا مريم"، إلتقى حوالي 350 من أبناء الجالية اللبنانية في باريس وأصدقائهم الفرنسيين بدعوة من جمعية رجال الأعمال اللبنانيين في فرنسا ورابطة خريجي الجمهور يوم الأربعاء 20 أيار في دير البرناردان الأثري في باريس.

جاء هذا اللقاء تكريساً للقرار الوزاري اللبناني بإعتماد يوم 25 آذار، يوم عيد البشارة يوماً وطنياً للحوار الإسلامي المسيحي في لبنان.

أحيا الحفل المغنية تانيا قسيس وحضره سفير لبنان في فرنسا بطرس عساكر والقائم بأعمال السفارة غادي خوري والسكرتير الأول وليد منقاره. كما حضر الوزراء السابقون سليم الجاهل وإبراهيم الضاهر، عضو مجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامرمان، المونسينيور بروسوليت ممثلاَ كاردينال أندريه 23 أسقف باريس، الآباء انتيبا وفحمه من أبرشية الروم الكاثوليك، عضو بلدية الدائرة السادسة عشر من أصل لبناني إحجاب خوري، الملحق الثقافي في سفارة لبنان عبدالله نعمان والملحق الثقافي في بعثة لبنان لدى الاونيسكو بهجت رزق، الأمين العام العالمي للجامعة جورج أبي رعد، السيد حسن حكيم ممثلاً المجلس الشيعي الأعلى الوطني في فرنسا، السيد جيرار ديشودا الحاكم السابق لأندية الليونز.

افتتح الحفل بالنشيدين اللبناني والفرنسي ثم رحب رئيس المجلس الوطني للجامعة في فرنسا روجيه هاني بالحاضرين وقرأ رسالة من رئيس الجامعة العالمي إيلي حاكمه تكلم فيها عن رمزية رعاية الجامعة لهذا الحفل لأنه يندرج ضمن رسالتها في إبراز التعددية في لبنان، خاصة في المجال الثقافي، لدى الشعوب المضيفة ولدى أبناء لبنان الذين يلدون في الخارج.

ثم ألقى السيد ناجي خوري أمين عام جمعية خريجي الجمهور كلمة جاء فيها :
"منذ ثلاث سنوات عندما نظمنا هذا الحفل للمرة الأولى، لم نكن على يقين أنه سيعجب اللبنانيين إلى حد أن يصبح ظاهرة وطنية. إن العذراء مريم، عندما رأت أبناءها، من كل الطوائف يتوافدون من كافة مناطق لبنان المكرس لها، لبنان الرسالة، للصلاة معاً بصوت واحد موحد بالرغم من كل ما يخلفهم، فإنها أثرت في القلوب والعقول والضمائر حتى صدور القرار الوزاري. يسرنا اليوم أن نستنتج أننا لن نعد نملك هذه المناسبة إنما أصبحت يوماً وطنياً كما تعدتنا إلى خارج الحدود اللبنانية".

بعد ذلك تكلم نائب الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، ورئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانيين في فرنسا، أنطوان منسى قائلاً "نعتمد في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم إحترام الآخر والقبول بالإختلاف، نبني مستقبل لبنان وإغترابه معاً بالرغم ما يفرق بيننا، كنا وسنظل نتكلم معاً بصوت واحد وبكل ما يجمع بيننا. كنا وسنظل نمد يدنا لكل من يرغب بمرافقتنا لبناء المشاريع الكبرى التي تنتظرنا، محترمين قوانين وقيم الجمهورية بجانب الرئيس العماد ميشال سليمان الذي نوجه له التحية هذا المساء".

بعدها بدأ البرنامج بتلاوة تانيا قسيس لترتيلة "أفي ماريا" مصطحبة بعبارة "الله أكبر" القاها مرتلين من جوقة الفيحاء حضرا خصيصاً من لبنان. ثم ألقت قسيس بصحبة الكورس الذي يرافقها مجموعة من التراتيل المخصصة للسيدة العذراء واغاني من وحي المناسبة باللغات الثلاث وبالإيطالية، كما ألقى حسين قطايا من جمعية الغدير قصيدة "السلام عليك يا مريم"، وقدمت جوقة كنيسة سان جوليان للروم الكاثوليك في باريس ترتيلة بيزنطية كما قدم جورج دكاش معزوفة على البيانو عنوانها "مريم، أرز لبنان".

هذا وسيقام الإحتفال ذاته في بيروت يوم السبت 30 أيار على مسرح بيار أبو خاطر الواقع في مجمع العلوم الإنسانية التابع للجامعة اليسوعية على طريق الشام، وذلك بدعم من اللجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي.

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU