back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

 

بيروت في 18 حزيران 2009

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

إجتماع للمجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في مدينة فانكوفر ورفع الستار عن تمثال المغترب في مدينة فيكتوريا الكندية.

إنعقد المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في دورته العادية في مدينة فانكوفر على مدى يومين الجمعة والسبت 12 و13 حزيران 2009 برئاسة الرئيس العالمي إيلي حاكمه وممثلين عن القارات الإغترابية للتداول بنشاطاته ومتابعة تنفيذ مقررات الإجتماعات السابقة، وأصدر في نهاية أعماله المقررات التالية :

- يهنئ المجلس المنعقد اللبنانيين كافة، حكومة وشعباً، على الإنتخابات التشريعية الأخيرة التي تمت بجو سلمي وحضاري مثبتين مرة أخرى إن لبنان كان وما زال مهد الحرية والديمقراطية، كما يلحظ حجم مشاركة الإغتراب فيها عبر الإنتقال إلى لبنان. لذا يأمل أن تبدأ الدولة اللبنانية منذ اليوم بالتحضير لتأمين آلية الإقتراع في دول الإنتشار بعد أن أقرها قانون الإنتخابات الأخير لدورة 2013.

- إنشاء إتحاد الكتاب والفنيين اللبنانيين في الإنتشار. كما إختار المجلس المنعقد الشاعر هنري زغيب مستشاراً للجامعة معتمداً للإتحاد وهمزة وصل بين هذا الإتحاد العالمي والأدباء والفنانين في لبنان.

- الإحتفال باليوبيل الذهبي في 24 تشرين الأول في المكسيك، كعربون وفاء للمؤسسين الأوائل الذين أطلقوا من المكسيك عام 1959 مشروع الجامعة اللبنانية في العالم، وتقرر إنعقاد المؤتمر العالمي السادس عشر من 23 الى 25 تشرين الأول 2009، إستناداً إلى القانون الداخلي والنظام الأساسي للجامعة، بحيث يعتبر هذا الإعلان دعوة خاصة لجميع أعضاء الهيئة الناخبة.

- تجديد النداء إلى لبنانيي الإنتشار وخاصة من حرم من المشاركة في الإنتخابات النيابية الأخيرة بسبب عدم وجوده في سجلات القيد، للبدء فوراً بمعاملات تسجيل الزيجات والولادات التي تحصل في الخارج للمحافظة على الجنسية اللبنانية وعلى جميع الحقوق المدنية الناتجة عنها، كما ذكر بإمكانية الحصول على جميع المعلومات اللازمة في الفقرة المخصصة لذلك على الموقع الإلكتروني للجامعة www.wlcu.com.

- دعوة اللبنانيين للمشاركة في مسابقة أجمل موقع طبيعي في العالم عبر التصويت لمغارة جعيتا كما هو مشروح أيضاً على الموقع الإلكتروني ذاته حتى يبقى إسم لبنان رائداً حتى بما منحه الله من نعم.

كما جدد المجلس تأكيده على مشاركة الجامعة في بعض النشاطات السياحية اللبنانية واتخذ جملة خطوات لتفعيل هذه المشاركة بهدف تعزيز التواصل بين جناحي لبنان، لبنان الداخل ولبنان الإنتشار كالمشاركة في المهرجان العالمي للمغتربين في لبنان من 9 إلى 19 تموز 2009، والمشاركة في مباراة ملكة جمال المغترب في لبنان للسنة الثانية على التوالي بعد موافقة اللجنة المنظمة على مقترحات الأمانة العامة للجامعة من حيث تأمين أفضل الظروف للمشاركات في المباراة.

حضر اللقاء الرئيس السابق للجامعة أنيس كرابيت، رئيس مجلس الشيوخ ميشال الدويهي وعضو المجلس انطونيو شاهين، الأمين العام جورج أبي رعد ونائبه الدكتور نقولا نخلة قهوجي، نواب الرئيس إدوار نحاس والدكتور توفيق سليمان، رئيس المجلس القاري لأميركا الشمالية الياس كساب، بالإضافة إلى رؤساء المجالس الوطنية ومجالس الولايات ورؤساء الفروع التالية :
رولان الديك وقاضي الهجرة آلان عياش (مونتريال)، حنان داغر (تورنتو)، جو رستم (إدمونتون)، سوزان نحاس، فريد مكارم (لوس انجلوس)، بسام داغر وريموندا شهيد (لاس فيغاس)، بالإضافة الى جمال ظريفة (مقاطعة بريتيش كولومبيا)، جورج المر (فيكتوريا) وجورج روحانا، كارلو رحال (من الفرع المضيف فانكوفر).

كما تلا الأمين العام خلال الإجتماع رسائل عدة وردت من المسؤولين الذين تعذر عليهم السفر ومنهم شكيب الرمال نائب الرئيس العالمي لأفريقيا، أنطوان منسى نائب الرئيس العالمي لأوروبا، خوان صليبا رئيس المجلس العالمي للشبيبة المتحدرة من أصل لبناني، سولي أسمر أمين الصندوق العالمي، أنطوان غانم رئيس لجنة الثقافة والتراث، أليخاندرو خوري رئيس المجلس الوطني في المكسيك، كن حنا (افريقيا الجنوبية)، حنا شويري (غانا)، إبراهيم الياس وشربل بركات (تورنتو)، عمر عبدالصمد (اونتاريو)، خليل خوري (سان فرانسيسكو)، نيسرين إسبر (شيلي) ، نيكول ناصيف (الأرجنتين)، روجيه هاني وأنطوان بوعبود حرب (فرنسا)، وليم بركات (بريطانيا).

كما نظم مجلس مقاطعة بريتيش كولومبيا المضيف حفل عشاء دعا إليه الجالية اللبنانية وأصدقاءها وفي طليعة المدعوين السفير اللبناني في كندا مسعود معلوف حيث كرم المجلس القاري لأميركا الشمالية ومجلس المقاطعة المضيف كلًّ من الرئيس العالمي والأمين العام العالمي والسفير اللبناني في كندا والشاعر هنري زغيب بمنحهم درع المغترب تقديراً لجهودهم المبذولة حيال الإغتراب اللبناني، كلٌّ في مجال إختصاصه.

ويوم الأحد 14 حزيران إنتقل المجتمعون، يرافقهم سفير لبنان في كندا وبعض من افراد جالية فانكوفر في باص قدمته بلدية المدينة وقاده السائق المشهور في المدينة جان أبو سمرا، إلى مدينة فيكتوريا التي تقع في جزيرة تفصل بين كندا والولايات المتحدة لإزالة الستار عن تمثال المغترب اللبناني. فاعتلى الباص باخرة نقل سريعة للوصول إلى مكان الإحتفال حيث كان بإنتظارهم مسؤولو فرع فيكتوريا جورج وميشال المر ونجيب أصفر وأفراد الجالية في هذه المدينة.

رحب رئيس الفرع جورج المر بالمحتفلين وأعطى الكلام للرئيس العالمي الذي عبر عن فخر الجامعة بهذا الإنجاز التاريخي وشكر الفرع والجالية على المجهود الكبير الذي بذلاه للتمكن من تحقيقه كون هذا التمثال هو الثالث من نوعه بعد المكسيك وبيروت.

ثم تحدث السفير اللبناني الذي نوه بالإغتراب اللبناني الذي كان له الدور الأساسي في المحافظة على لبنان إقتصاديا ولأنه يعمل بجهد لإعطاء أفضل صورة للبنان لدى البلدان المضيفة وشكر كندا على إستضافتها اللبنانيين بعاداتهم وتقاليدهم.

بعدها قام الجميع بنزهة سياحية في المدينة والتقوا على مأدبة عشاء قدمها الفرع قام خلالها الشاعر هنري زغيب بإلقاء كلمة أعرب فيها عن إعجابه بما رآه خلال زيارته لفانكوفر وفيكتوريا ونوه بنوعية المغترب اللبناني من خلال بعض الأبيات الشعرية كما قدم أبجدية قدموس هدية لرئيس الفرع جورج المر. كما كان للمر والياس كساب وجمال ظريفة عدة كلمات من وحي المناسبة.

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU