back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

 

بيروت في 26 حزيران 2009

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

بدعوة من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تورونتو كندا أقيم حفل إستقبال في قاعة القديس جاورجيوس لتكريم الأستاذ الياس كسَّاب، لمناسبة إنتخابه رئيساً قارياً للجامعة في أميركا الشمالية، وأيضاً لمناسبة صدور كتابه "سنابل السنين".

حضر الحفل حشدٌ كبيرٌ من أبناء وشخصيات الجالية يتقدمهم النائب عن حزب الليبيرال من أصل لبناني الأستاذ خليل رمّال، والأستاذ جورج خوري المرشح عن حزب المحافظين، الأب جورج فرح كاهن رعية الروم الكاثوليك، والأب عمانوئيل نخلة رئيس دير سيدة لبنان للرهبنة الأنطونية وكاهن رعيتها المارونية، رؤساء جمعيات وأندية وحشدٌ من الأدباء والشعراء اللبنانيين، بالإضافة إلى أعضاء الجامعة من فرعي تورونتو وميسوساغا.

ألقى السيد بسام داغر نائب رئيس فرع تورونتو كلمة الفرع مرحباً بالحضور وشاكراً لهم تلبيتهم دعوة الجامعة لتكريم الأستاذ كساب، معدداً بعض ما قامت به الجامعة من إنجازات في تورونتو خلال العامين المنصرمين. ومن ثم توالت الكلمات لكل من النائب خليل رمال، الأديب والشاعر الأستاذ رضوان أبو فيصل والأستاذ سايد أبو شقرا.
تولت السيدة سمر صادر عريفة الإحتفال قراءة مقاطع وقصائد من الكتاب طوال الإحتفال.
ألقى الشاعر نجيب بجاني قصيدة بالمناسبة بإسم نادي "أمسيات شعرية" في تورونتو كما ألقى الشاعر ذوقان عبد الصمد قصيدة في المناسبة.
بعده، تحدث الباحث والكاتب حميد عواد مقدماً نقداً أدبياً "لسنابل السنين".

وختاماً شكر كساب فرع تورنتو لتنظيمه حفل التكريم خاصاً بالذكر اللجنة المنظمة وجميع الحاضرين لمشاركتهم في هذا التكريم. وقال: "إذا كان من تكريم على مستوى تحمل المسؤولية كرئيس قاري، فإن هذا التكريم مهدى للزميلات والزملاء من نيويورك وبوسطن، إلى لوس أنجلوس، ومن مونتريال وكيبيك، إلى فانكوفر وفيكتوريا. إلى هؤلاء الذين هبوا بعمل تطوعي جبار، يرفعون من شأن الإغتراب في كل المحافل".

كما عدد نشاطات الجامعة كتكريم جبران في مركز كندي، وإقامة نصب تذكاري تخليداً لجبران في جامعة سيمون فرايزر، توقيع فرع مونتريال بروتوكول مع مدينة مونتريال لإقامة تمثال المغترب إحياءً لـ125 سنة على الوجود اللبناني في المدينة، تنظيم يوم اللوبي اللبناني في البرلمان الكندي متوجاً بالاجتماع برئيس الحكومة الكندي السيد ستيفن هاربر، لترسيخ العلاقة مع الحكومة الكندية من جهة، وخدمة قضايا الجالية، ومن نتائجها الفورية إرجاع أوراق الهجرة للبنانيين من دمشق إلى بيروت، تعيين الدكتور ألان عياش قاضياً للجنسية بالإضافة إلى النشاطات الثقافية تبرز النشاطات التطوعية والإنسانية.

وتابع "إننا، كمؤسسة غير حكومية، نتضامن مع رئيس الجامعة السيد إيلي حاكمه، ونشد معه على يد فخامة رئيس الجمهورية لإحلال السلام في الوطن، ولإعطاء المتحدرين حقهم في الجنسية، والمغتربين عامة حقهم بالإقتراع".

أما فيما يتعلق بكتاب "سنابل السنين" فلقد شكر الأدباء والشعراء الذين سبقوه، معتبراً الكتاب خلاصة معاناة مغترب متلونة بالفرح والحزن والنضال.

أخيراً ختم اللقاء بحفل كوكتيل وقع خلاله الأستاذ كساب كتابه الجديد.

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU