back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

  

بيروت في 26 آذار 2009
صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

إنعقد المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في دورته العادية في أوتيل ماريوت في مدينة نيويورك على مدى يومين في 21 و22 آذار 2009 برئاسة الرئيس العالمي إيلي حاكمه وممثلين عن القارات الإغترابية للتداول بنشاطاته ومتابعة تنفيذ مقررات الإجتماعات السابقة، وأصدر في نهاية أعماله المقررات التالية :

- دعم المواقف الوطنية لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ولسياسته الحكيمة ودعم مبادراته في مجالات تفعيل دور المؤسسات الوطنية ودعم مطالب الإنتشار اللبناني من حيث إستعادة الجنسية وحقوق المواطنية الكاملة كما في رعايته لكل عمليات الحوار بما فيها ما يخص الإغتراب.

- الإحتفال باليوبيل الذهبي في 24 تشرين الأول في المكسيك، كعربون وفاء للمؤسسين الأوائل الذين أطلقوا من المكسيك سنة 1959 مشروع الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، وتقرر إنعقاد المؤتمر العالمي السادس عشر في حد أقصاه في 24 تشرين الأول، لإنتخاب مجلس عالمي جديد، إستناداً إلى القانون الداخلي والنظام الأساسي للجامعة مع إمكانية إنعقاد اليوبيل الخمسين للجامعة والمؤتمر العالمي في لبنان إذا تم التوافق على ذلك.

- المشاركة في المهرجان العالمي للمغتربين اللبنانيين في بيروت خلال صيف 2009.

- المشاركة في مباراة ملكة جمال لبنان المغترب للعام 2009، التي تنظمها لجنة ملكات جمال لبنان، للسنة الثانية على التوالي.

- تفعيل مشروع "بيتي بيتك "الذي ينظمه المجلس العالمي للشبيبة المتحدرة من أصل لبناني في الجامعة والذي يقوم على إستضافة متبادلة للشبيبة المتحدرة في منازلهم تفعيلاَ للإتصال فيما بينهم عبر الدول والقارات.

- إقامة الحملات لتشجيع المغتربين على الإستثمار في لبنان لتأمين العمل لللبنانيين الذين يغادرون البلدان المصابة بالأزمة الإقتصادية ويعودون إلى بلدهم الأم.

- الدعوة إلى حضور مجلس عالمي جديد في مدينة فانكوفر في أواخر أيار 2009 بمناسبة إزاحة الستار عن النصب التذكاري لمناسبة مرور 125 عاماً على ولادة جبران خليل جبران.

حضر اللقاء الرؤساء السابقين للجامعة أنور خوري، بشاره بشاره وأنيس كرابيت، رئيس مجلس الشيوخ ميشال الدويهي وأعضاء المجلس ميشال سرياني وأنطونيو شاهين، عميد الجامعة عيد الشدراوي، الأمين العام جورج أبي رعد ونائبه الدكتور نقولا نخلة قهوجي، نواب الرئيس إدوار نحاس، أنطوان منسى والدكتور توفيق سليمان، رئيس المجلس القاري لأميركا الشمالية الياس كساب والرئيس السابق للمجلس جورج المر، رئيس مكتب لبنان طوني قديسي، الأمناء العامين القاريين: إبراهيم داغر عن أميركا الشمالية، ألبيرتو شاكر عن أميركا اللاتينية، روجيه هاني عن أوروبا وبيار الحاج عن أفريقيا، بالإضافة إلى رؤساء المجالس الوطنية ومجالس الولايات ورؤساء الفروع التالية :
أليخندرو خوري (المكسيك)، ميشال السرياني (البرازيل)، لالي وفيرونيكا شاكر (الأوروغواي)، فادي الراعي، ريتا الحلو، سعيد يزبك، وليام بركات، جاك حبيب ومارون ابو غصن (المملكة المتحدة)، حنان داغر، رولان الديك، نجيب اصفر، ميشال قاصوف وابراهيم الياس (كندا)، محاسن حنا، دافيد ابي شاكر، مايك هلال، قزحيا الراعي، ميلاد ساسين، سوزان نحاس، فريد مكارم، عايدة نيكولاو ورايموندا دلول (الولايات المتحدة)، بالإضافة الى رئيس الفرع المضيف جون أبي حبيب ونائبه فرنسوا أبي نعمان ومساعديهم.

كما تلا الأمين العام خلال الإجتماع رسائل عدة وردت من المسؤولين الذين تعذر عليهم السفر ومنهم شكيب الرمال نائب الرئيس العالمي عن أفريقيا، داني جعجع نائب الرئيس العالمي عن أستراليا، أنطوان غانم رئيس لجنة الثقافة والتراث، ناجي ضومط من كاليفورنيا وغي يونس من ايرلندا.

عرض المجتمعون خلال لقائهم لأمور عدة منها: متابعة الحملات التي تقوم بها الجامعة لحث المنتشرين لتسجيل زيجاتهم وأولادهم الذين يلدون في الخارج لعدم فقدان الجنسية اللبنانية، ومتابعة إحصاء اللبنانيين المغتربين الذين فقدوها لمساعدتهم على إعداد ملفاتهم لإسترجاعها، متابعة مشروع تعليم اللغة العربية واللبنانية للمتحدرين الناطقين بلغات أخرى، إقامة حملة ثانية للتصويت لمغارة جعيتا في مسابقة أجمل موقع طبيعي في العالم، خلق موارد مالية جديدة لتغطية نفقات المشاريع الثقافية والإغترابية التي تقوم بها الجامعة عبر برنامج العرابين وإقامة الحفلات لهذه الغاية. كما إستضاف المجتمعون رئيس لجنة المهرجان العالمي للمغتربين فادي أبو داغر الذي عرض تفاصيل برنامج المهرجان الذي يمتد من 9 إلى 19 تموز 2009 في لبنان.

كما نظم الفرع المضيف حفل عشاء حضره أكثر من 400 شخص دعا إليه الجالية اللبنانية للقاء رئيس الجامعة ومجلسها العالمي حيث كرم الرئيس حاكمه خلاله كل من المونسنيور مارون أسمر والسيد ريمون صافي بمنحهم درع المغترب من فئة بلاتين تقديراً للجهود التي بذلوها عبر السنين في خدمة المهاجرين الجدد وفي تأسيس فرع الجامعة في الستينات.

وألقى الرئيس العالمي للجامعة كلمة جاء فيها:
إن لبنان بدأَ يخرج من النفق المظلم الذي كان فيه، فأصبح لنا رئيس يرمز إلى وحدة البلد، ووحدة المؤسسات. وهذا أمر مهم تحقَق وإن كان بديهيا في حياة الأوطان. فعلينا ان ندعم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، هذا الرئيس الرمز، وأن نقف الى جانبه في كل الظروف. فرئاسة الجمهورية مرجعنا وهي رمز وحدة البلد. والجسم بلا رأس لا حياة له. فموقع الرئاسة هو قدس ألأقداسِ بالنسبة إلينا، وهو المحراب المؤتمن على وحدة التراب، ووحدة الشعب ، لأن الوطن هو توأم الأرضِ والشعب.
لذلك نحن مدعوون لدعم الرئاسة التوافقية التي هي رأس الدولة ومؤسساتِها، وهي المؤتمنة على الدستور وتطبيقه، وإننا نطالب بحزم بأن يكون في يدِها كل القرارات والخيارات، في السلمِ كما في الحرب.
ومع دعمنا للدولة اللبنانية برموزِها ومؤسساتها، وبعد النشاطات التي قامتْ بها الجامعة في السنتين الماضيتينِ لتحصيل حقوقِ المغتربين كاملةً في الجنسية وحق الإقتراع، فالجامعة لم تترك باباً إلاّ وطرقَتْهُ ووسيلة ً إلاّ وإستعملَتْها لتحقيقِ هذين الأمرين. بعد كلّ هذا نطالبُ الدولة اللبنانية بحزم أن تقوم بواجباتها تجاه أبنائِها المغتربين. فإستردادُ الجنسية اللبنانية حق مقدّس للمتحدرين من أصل لبناني. فكيف تُمنحُ الجنسية ُ لشُذّاذ الآفاق بعشرات الآلاف وتُمنَعُ عن مستحقيها من اللبنانيين؟ وكيف يشاركُ في الإنتخاب ِبعض ٌ ممّن مُنحوا الجنسية زوراً وإغتصاباً أيام الوصاية، ولا يُعطى هذا الحقُّ للمغتربينَ اللبنانيينَ أصلاً وفعلاً.

ثم ألقى الأمين العام جورج أبي رعد كلمة أثنى فيها على دور الأم الرائد في الإغتراب في المحافظة على اللغة والعادات اللبنانية كما تكلم عن إنجازات الجامعة في السنوات الخمسين الأولى من عمرها.

كما ألقى السيد جون أبي حبيب كلمة الفرع المضيف.

حضر الحفل قنصل لبنان أنطوان عزام، المطران غريغوري منصور، سيناتور أميركي وممثلين عن السفارة اللبنانية.

كما تم خلال الحفل توقيع كتاب "قاول كالفييقيين" لكاتب من أصل لبناني.

وقد سبق إجتماع المجلس العالمي إجتماع المجلس القاري لأميركا الشمالية الذي إنعقد على مدى يومين في إستضافة فرع مدينة نيويورك وبحضور ممثلين عن عشرين فرعا للجامعة من الولايات المتحدة وكندا، جرى خلاله البحث بنفس المواضيع وكيفية تفعيلها في فروع البلدين بالإضافة لمشاريع هذه المنطقة الجغرافية من النواحي الثقافية والتراثية والإجتماعية والخيرية بالإضافة إلى أمور تنظيمية داخلية.

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU