back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

ضبيه في 23 تشرين الثاني 2010

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

زار وفد من المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم مدينة كراكاس، بدعوة من المجلس الوطني الفنزويلي في الجامعة برئاسة ميشال عساف، للمشاركة في إحتفال وضع حجر الأساس لمركز جبران خليل جبران الثقافي في المدينة.

وضم الوفد الرئيس العالمي للجامعة عيد الشدراوي وعقيلته السيدة هيفا، الأمين العام العالمي الدكتور نقولا قهوجي ونائبه روجيه هاني، الرئيس العالمي السابق للجامعة إيلي حاكمه وعقيلته، رئيس مكتب لبنان في الجامعة طوني قديسي، رئيس لجنة الأعمال والإقتصاد في الجامعة أنطوان منسى، عضو مجلس الأمناء الدكتور أنطونيو شاهين وعقيلته، وممثل ولاية بريتيش كولومبيا جان أبو سمرا.

وشارك الوفد في إجتماع فرع فنزويلا الذي عرضت خلاله نشاطات الفرع منذ خمس سنوات، وأبدى قهوجي إعجابه "بالتنظيم والمناقبية اللذين يتحلى بهما مجلس فنزويلا والتزامه الثابت قوانين الجامعة".

كذلك شارك أعضاء الوفد أبناء الجالية في سهرة ثقافية في أحد نوادي الغولف، حيث عرض فيلم وثائقي عن الجامعة ونشاطاتها في فنزويلا وعن المشروع المزمع إنشاؤه. وأقيم عشاء شارك فيه وفد بلدي رفيع، وعائلات لبنانية عريقة ورئيس النادي اللبناني في كراكاس روميو معوض.

ولبى الوفد دعوة رجل الأعمال اللبناني باخوس أنطون الى غداء دعي إليه السفير اللبناني، وجرى خلاله تبادل الآراء حول آلية تطبيق الإنتخابات خارج لبنان المزمع إجراؤها سنة 2013.

وشارك أبناء الجالية في كراكاس، في الإحتفال بوضع أول حجر لبناء ساحة ومكتبة باسم جبران خليل جبران، برعاية رئيس البلدية الدكتور إميليو غراتيرون، ووضع الشدراوي حجر الأساس معلناً بدء العمل بتنفيذ المشروع.

إفتتح المهرجان بكلمة رئيس المجلس الوطني الفنزويلي عساف مرحبا بالوفد الزائر ومؤكداً "أن المشروع المزمع إنشاؤه سوف تشمل تأثيراته الإيجابية أبناءنا في الأجيال المقبلة".

ثم ألقى كلمة الجالية اللبنانية عضو مجلس الفنزويلي الكاتب عزام مطر الذي شدد على "معاني الثقافة وأهمية الصروح الثقافية في تلاقي الحضارات وإنصهار المجتمعات البشرية".

وشكر الشدراوي "الشعب الفنزويلي ودولة فنزويلا ممثلة برئيس البلدية المانحة على تقديمهم قطعة الأرض وعلى الثقة الملقاة على أكتاف الجامعة اللبناينة الثقافية في العالم، في بناء دار تخليد ذكرى جبران الفيلسوف والمفكر".
وشدد على حقوق المغتربين وعدم توطين غير اللبنانيين، وعلى حق إكتساب الجنسية لمستحقيها.

وختم رئيس البلدية المانحة الدكتور إميليو غراتيرون بكلمة شدد فيها على "أهمية الحضور اللبناني في كراكاس والبصمات الإيجابية التي يتركونها في أي عمل يقومون به، وعلى ولائهم لفنزويلا لأكثر من 100 سنة حضورا وتفاعلا في هذه البلاد".

وشارك في المهرجان، إلى الوفد الزائر ورئيس البلدية المانحة وطاقم إدارته، رئيس منتدى السفراء في فنزويلا اللبناني الأصل سعاده بجاني، رئيس النادي اللبناني في كراكاس روميو معوض، الرئيس العام لدير القديس شربل الأب أغسطين صعب، مندوب المركز الإسلامي الشيعي السيد فوزي كنعان، رئيسة تجمع النساء اللبنانيات في فنزويلا السيدة روز ماري ضو، وزراء ونواب فنزويليون سابقون، أرملة الراحل فريد مطر، وهو من مؤسسي الجامعة في ستينات القرن الماضي.

ولبى أعضاء وفد الجامعة دعوة رئيس النادي اللبناني روميو معوض، وجالوا في أروقته واطلعوا على نشاطاته، وأشادوا "بالعمل الدؤوب للحفاظ على الأصالة اللبنانية الذي يقوم به رئيس النادي وفريق عمله".

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU