back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

 

سياسة - البطريرك صفيرالتقى وفدا من الرابطة المارونية ومن الجامعة الثقافية في العالم: قيد اللبنانيين يجب أن يكون من الأولويات ليشعر المغتربون أن وطنهم لبنان
المرعبي: يجب أن تجري الانتخابات البلدية في موعدها ولا مبرر لتأجيلها


وطنية -أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير أن قيد اللبنانيين يجب ان يكون من الاولويات ليشعر المغتربون ان وطنهم لبنان وأن الذين سافروا الى بلدان بعيدة يجب أن يشعروا ان لديهم وطنا،لافتا الى ان عدد الذين سافروا اكثر بثلاث مرات من عدد المقيمين اليوم. كلام البطريرك صفير جاء في خلال استقباله وفدا من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة رئيس الجامعة عيد الشدراوي في حضور الرئيس السابق للجامعة ايلي حاكمه، ورئيس مجلس الأمناء شكيب رمال، ورئيس مكتب لبنان في الجامعة طوني قديسي، إضافة الى سنتيا ابو جودة، ناجي فرح، موسى حاكمه وسركيس حاكمه.


الشدراوي الذي أبدى حزنه العميق لضحايا الطائرة الأثيوبية، عزى البطريرك وعبره اللبنانيين جميعا بهذه الفاجعة الكبرى التي أصابتهم، سائلا الله "أن يعطي أهاليهم القوة والصبر كي يتحملوا هذه الفاجعة على ضخامتها وقساوتها".
ولفت الشدراوي الى ان "هذا نصيب اللبنانيين المغتربين في العالم، وهم رغم ذلك ورغم تضحياتهم التي يقدمونها لا ينالون حقهم من وطنهم، لذلك نطالب الدولة اللبنانية بأن تقدر تضحيات المغتربين وتعطيهم الحق في الجنسية اللبنانية، والحق في المشاركة بالإنتخابات النيابية والبلدية ليتمكن المغترب من التعبير عن رأيه، واختيار من يراه الأنسب من المرشحين لخدمة الوطن، إذ لا يجوز أن يكون هذا الموضوع منة من أحد، بل هو واجب وحق له على الدولة". وقال: "اننا لسنا ضد خفض سن الإقتراع الى 18 سنة بل يجب أن يأتي هذا الموضوع ضمن سلسلة متكاملة ولكننا نرفضه إذا جاء وحيدا".


وأبلغ الشدراوي البطريرك صفير ان وفدا من الجامعة سيتوجه الى اوستراليا منتصف هذا الشهر للمشاركة في رفع الستارة عن نصب تمثال المغترب اللبناني في 21 الحالي، ويشارك في هذا الإحتفال حشد كبير من أبناء الجالية اللبنانية هناك وفي عالم الإنتشار اللبناني، إضافة الى مسؤولين وفعاليات رسمية في الدولة الأوسترالية. كما تمنى الشدراوي والوفد المرافق على البطريرك رعايته القداس الذي ستقيمه الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم على نية ضحايا الطائرة الأثيوبية المنكوبة.
ورد البطريرك قائلا: "يسرنا ان نرحب بكم، والقضايا التي اثرتموها هي قضايا مهمة جدا، وقيد اللبنانيين يجب أن يكون من الأولويات لأن اللبنانيين الذين سافروا الى بلدان بعيدة يجب أن يشعروا ان لديهم وطنا هو وطنهم لبنان، ولكن أصبح عدد الذين سافروا اكثر بثلاث مرات من عدد المقيمين اليوم، وهم لبنانيون في الأصل، ويجب أن يحضنهم لبنان وأن يشعروا انه هو وطنهم الأول. وهذا يقتضي له جهد كبير وهذا ما تقومون به. إننا نشكر لكم جهودكم ونسأل الله ان يكللها بالنجاح". المرعبي وكان البطريرك صفير استقبل النائب السابق طلال المرعبي وعرض معه الأوضاع والمستجدات على الساحة الداخلية.


وبعد اللقاء، قال المرعبي: "تتبدل الظروف والأحوال وتتغير المواقف ويبقى غبطة البطريرك صامدا في مواقفه الوطنية وثابتا على محبته للبنان وشعبه وعلى تجديده وتشديده على ضرورة المحافظة على هذا الوطن واستقراره وسلامته. وكانت مناسبة للبحث مع غبطته في مختلف الشؤون والشجون، وهو حريص على أن يستمر هذا المناخ الوفاقي في لبنان كي يستطيع البلد أن ينفض غباره وأن يستمر في مسيرته الإنمائية والإصلاحية والسياسية، وبالتالي الجميع مدعو للمحافظة على مناخ الهدوء. وتأتي ذكرى 14 شباط ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري مناسبة لكي يشارك جميع اللبنانيين فيها، ولكي يثبتوا ان وحدة هذا البلد لا تتجزأ وان المناخات الإيجابية والإصلاحية مستمرة، وان لبنان يستطيع ان يبقى صامدا دائما في وجه المتغيرات".


وأضاف المرعبي: "بحثت مع غبطته ايضا في موضوع البلديات وانتخابات البلدية والإختيارية. وأنا أرى أن هذه الإنتخابات يجب ان تجري في مواعيدها لأنه يجب علينا احترام الدستور والقوانين، وطالما ان وزارة الداخلية أفادت بأن جميع الترتيبات لذلك اتخذت وانها قادرة على القيام بها، فلا مبرر إطلاقا لتأجيلها. وندعو وزير الداخلية والحكومة الى أن تجري الإصلاحات المطلوبة بالإتفاق مع المجلس النيابي وأن تجري هذه الإنتخابات في مواعيدها الثابتة".


ووصف المرعبي حادثة الطائرة الأثيوبية بـ"الكارثة الكبرى"، وتمنى "أن تستطيع السلطات اللبنانية انتشال جميع الجثث وان نواسي العائلات التي نكبت، وهذه المأساة هي مأساة كل لبنان والعالم، وليست العائلات التي ذهب ضحيتها شباب وشابات لبنانيون يعملون من أجل لقمة العيش".

 

الرابطة المارونية - وكان البطريرك صفير التقى قبل ذلك رئيس الرابطة المارونية الدكتور جوزف طربيه مترئسا وفدا من أعضاء المجلس.


ودعا طربيه البطريرك صفير الى الحفل السنوي الذي تقيمه الرابطة في 6 آذار المقبل في فندق "فينيسيا" برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. وكانت مناسبة عرض فيها الأوضاع والمستجدات على الساحة الداخلية.


حكيم - أما القنصل جاك حكيم، فقد اطلع البطريرك صفير على تعيينه عضوا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، عملا بالمرسوم رقم 3051 الذين بموجبه تم فيه تعيين ثلث أعضاء المجلس.
زوار - ومن الزوار ايضا، المطران انطوان بيلوني، طانيوس حبيقة، ثم وفد من بلدية جديدة غزير- هرهريا- القطين برئاسة رئيس البلدية روبير رعيدي واعضاء من المجلس البلدي، ثم وفدا من جمعية ابناء مريم ملكة السلام جاء طالبا البركة والإستماع الى إرشادات غبطته ليكون عملهم مثمرا.


======هـ.ع

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU