back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

 

04/01/10

سياسة - الوزير عبود التقى وفدا من الجامعة اللبنانية الثقافية سلمه دعوة للمشاركة في تدشين تمثال المغترب اللبناني في اوستراليا
وطنية - استقبل وزير السياحة فادي عبود، قبل ظهر اليوم، وفدا من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة عيد شداروي الذي وجه له دعوة للمشاركة في تدشين تمثال المغترب اللبناني في اوستراليا في 21 شباط المقبل، كما وضعه في اجواء اللنشاطات التي تقوم بها الجامعة.
بعد الاجتماع قال شداروي: "لقد تمنينا لمعاليه النجاح في وزارة السياحة التي نعتبرها امتدادا مهما للجامعة الثقافية، وعنصرا مهما للانتشار اللبناني في عملية التواصل بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر فاذا جاء 10% من المغتربين المنتشرين في العالم الى لبنان لامكن القول اننا لا نعود بحاجة الى سياح".
واضاف شدراوي: "لقد وجهنا دعوة لمعاليه للمشاركة في تدشين تمثال المغترب في اوستراليا، وقد قبلها بصورة مبدئية، مشيرا الى ان "هذه الهجرة التي بدأت منذ 134 سنة الى اوستراليا، وهي مستمرة"، آملا ان "يتم تدشين تماثيل المغترب في كل دول الانتشار لكي يكون بصمة اساسية للدور الذي يلعبه المغترب في بلدان الاغتراب او بالنسبة للبنان".
=========== ع.م/ن.أ

 

04/01/10
سياسة - البطريرك صفير التقى نواب زحلة ووفدا من الجامعة الثقافية في العالم
النائب ابو خاطر:نؤكد ثوابت العيش المشترك في زحلة على رغم بعض الاشكالات نتمنى ان تتميز التعيينات الادارية بالكفاءة مع احترام المناصفة للفئة الاولى
اللواء ريفي: طمأنت البطريرك صفير الى الاجواء الأمنية السائدة في البلد
وطنية - استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، قبل ظهر اليوم في بكركي، وفد كتلة نواب زحلة برئاسة النائب طوني أبو خاطر وعضوية النواب: ايلي ماروني، عاصم عراجي وجوزف المعلوف.
وقدم الوفد الى البطريرك الماروني التهاني بالأعياد، حاملا اليه "تحيات أهل زحلة والبقاع"، كما قال النائب أبو خاطر بعد اللقاء. وأضاف: "من على هذا المنبر، أحببت إغتنام الفرصة لأضيء على بعض الأمور في منطقتنا حيث حصلت بالأمس بعض الإشكالات الأمنية التي ظهرت الى العلن والتي تتكرر منذ مدة. فأمام هذا الواقع، أردت اغتنام وجودنا هنا لنؤكد بعض الثوابت التي تؤمن بها زحلة والبقاع عموما المتمثلة بالعيش المشترك. فنحن شعب واحد مهما اختلفت اديانه ومذاهبه، ونعيش معا ونعمل معا ونناضل معا. جمعتنا خيرات هذا السهل المعطاء متكاتفين لنؤمن لقمة عيشنا بكرامة. علمتنا هذه الأرض ان العمل معا بمحبة يثمر محبة وسلاما وفرحا وكل فرد منا أخ للانسان الآخر مهما كان دينه ومذهبه، فالأعمال التي من نتائجها اذية الإنسان أي إنسان ترفضها جميع الأديان السماوية والشرائع البشرية، وكل اعتداء على الإنسان أي إنسان باسم دين أو معتقد سياسي هو كفر بالدين وبالسياسة".
وتابع:"نحن جميعا تحت سقف الدولة والمؤسسات الأمنية من جيش وقوى أمن وقضاء. زحلة هي عروس البقاع، دار السلام، منفتحة على الجميع، فاتحة ذراعيها لمحيطها بكل محبة وإلفة، وعلينا الحفاظ على هذه الميزة جميعا، وزحلة أول جمهورية في الشرق تؤمن بالديموقراطية وبالشورى وبتداول المسؤوليات بشكل سليم وحضاري. الإنتخابات النيابية الأخيرة، نريد أن نؤكد انها أصبحت وراءنا وهناك تشويش إعلامي أحيانا يعوق مسيرة عملنا والامور التي وعدنا بها المواطنين، فالحساب يتم بعد مرور أربعة اعوام. لذا، أقول لمن يدعي حب زحلة والبقاع: إذا كنتم تحبونها فدعونا نعمل من أجلها، نحن لا نتوقف عند الكلام، بل يحترم العمل".
سئل:ستبدأ ورشة الإصلاح بعدأيام قليلة، وهناك التعيينات الإدارية، فهل تتوقع أن تحصل التعيينات على اساس الكفاءة أو على أساس المحاصصة؟ أجاب:"نحن في اجتماعنا الدوري ككتلة أصدرنا بيانا السبت الماضي شددنا فيه خصوصا على موضوع التعيينات التي نتمنى أن تتميز بالكفاءة والقدرات العلمية البعيدة عن الزبائنية والمحاصصة والطائفية، مع احترام المناصفة في الفئة الأولى".
سئل:لكن النائب وليد جنبلاط في حديث اليوم يقول "لا بد من المحاصصة في التعيينات لأننا في لبنان"؟ أجاب:"نعم، لأننا تعودنا على هذا الأمر في لبنان، ولأننا تعودنا على ذلك. والتغيير لا يحصل بين ليلة وضحاها، نحن علينا أن نرفع الصوت ونطالب. تعرفون ان قسما منا هم نواب جدد، ولنا رؤية في تحديث المنهجية بالتعاطي بالشأن السياسي والتعيينات، لأن التعيينات هي المدخل لبناء مؤسسات الدولة النظيفة التي توحي الى المواطن بالثقة".
"عائلة قلب يسوع" ثم التقى "عائلة قلب يسوع في لبنان" برئاسة الخوري روكز البراك والسيدة سلوى اسطفان.
اللواء ريفي واستقبل البطريرك صفير المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي يرافقه قائد القوى السيارة العميد روبير جبور في زيارة للتهنئة بالأعياد، واكتفى اللواء ريفي بعد اللقاء بالقول:"لقد طمأنت صاحب الغبطة الى الأجواء الأمنية السائدة في البلد".
وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم والتقى البطريرك صفير وفد الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة رئيس الجامعة عيد الشدراوي وضم الوفد: رئيس مكتب لبنان انطوان قديسي، رئيس فرع رجال الأعمال انطوان منسى، رئيس تجمع الشباب اللبناني في فرنسا ناجي فرح، ممثلة التجمع سنتيا ابو جوده ورئيسة المجلس العالمي للشبيبة كارول صدقة والرئيسة السابقة للجنة النساء في الجامعة هيفاء الشدراوي. وفي خلال اللقاء، أثنى البطريرك صفير على "الدور التي تقوم به الجامعة"، مؤكدا ان "لبنان يعول كثيرا على أبنائه المغتربين"، متمنيا على الجامعة "العمل باستمرار من اجل السعي الى حض المغتربين على تسجيل أبنائهم في السفارات اللبنانية في الخارج وعلى زيارة وطنهم الأم ليبقوا على تواصل مع وطنهم".
وتمنى الوفد على البطريرك الماروني "السعي لدى المسؤولين المعنيين من اجل العمل لإقرار حق اقتراع المغترب اللبناني حيثما وجد في العالم".
وبعد اللقاء، اشار الشدراوي الى ان "الزيارة هي لاطلاع البطريرك صفير على نشاطات الجامعة في مختلف دول الإغتراب من اجل توثيق الروابط بين لبنان المغترب ولبنان المقيم. وقال:"أطلعته على الزيارة التي سأقوم بها مع وفد من الجامعة الى أوستراليا الشهر المقبل للمشاركة في الاحتفال الذي سيقام في مناسبة تدشين تمثال المغترب اللبناني في 21 شباط المقبل في مدينة بريسبن".
نبيل خليفة واستقبل البطريرك صفير الدكتور نبيل خليفة. =======م.ع.

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor Dbayeh Highway, Lebanon Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU