back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

 

ضبيه في 1 أب 2011


صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

 

عقد المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم جلسته العادية في فندق لورويال - ضبيه في 29 تموز 2011 برئاسة الرئيس العالمي للجامعة الشيخ عيد الشدراوي، وحضور الرؤساء السابقين إيلي حاكمه وبشارة جورج بشارة، الأمين العام العالمي للجامعة الدكتور نقولا نخلة قهوجي، نواب الرئيس العالمي، رئيس مكتب لبنان طوني قديسي ورؤساء المجالس القارات والوطنية في الجامعة.

 

إستهل الإجتماع بالنشيد الوطني اللبناني وبعدها بالوقوف دقيقة صمت على الراحل نجيب أصفر عميد الجالية اللبنانية في بريتش كولومبيا كندا.

 

رحب الرئيس العالمي للجامعة الشيخ عيد الشدراوي بالحضور وهنأهم على النشاطات التي يقومون بها في جميع أماكن وجودهم لرفع صورة لبنان الحضارية كما عرض سلسلة نشاطات لقاءات قام بها خلال الفترات الأخيرة منذ عودته من غانا حيث أزاح الستار عن تمثال الصداقة الغانية اللبنانية.

 

في رسالة عبر الإنترنت وجّه الرئيس السابق للجامعة أنور خوري من مكسيكو شكره للرئيس والحاضرين لتكريمه خلال العشاء السنوي الذي أقيم في 27 تمّوز 2011 وهنأ الجميع على ما يقومون به للجامعة وللبنان متمنياً للحاضرين النجاح الدائم والتوفيق.
وبإتصال مع كندا, تم إطلاق الموقع الالكتروني الجديد للجامعة (org.wlcu.www) شرح خلاله نائب الأمين العام العالمي روجيه هاني سلسلة مواضيع يحتويه الموقع الجديد، في اللغات الخمس – الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، البرتغالية والعربية. وتحدث الأمين العام العالمي للجامعة عن أهمية تقصي المعلومات وإدخالها على الموقع وحث الجميع على المشاركات في تطوير الموقع وبمداخلة من المهندس كميل لويس من كندا شرح على إن هذا الموقع ليس إلاّ بداية وعلينا جميعاً المساهمة في تطويره، وتحدث عضو المجلس البلدي في بيروت وأحد مؤسسي الجامعة في إنكلترا رجل الأعمال إيلي حاصباني، عن تقديم كامل المساعدة وإمكاناته لإدخال مشروع يمكن من خلاله إحصاء كامل للجالية اللبنانية في العالم وحتى في لبنان ومتابعة أخبارهم والتواصل الدائم لأبناء الجالية من خلال الموقع الإلكتروني.

 

ثم عرض الدكتور وسام سلامه رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في الجامعة نشاطات اللجنة في لبنان وخاصةً في قرى لبنان الجنوبي، كما عرض على المجلس العالمي تبني مشاريع اجتماعية في القرى للحد من هجرة الشباب اللبناني إلى المدن و بعده إلى الخارج.

 

كما قدم رئيس لجنة الأعمال والإقتصاد في الجامعة أنطوان منسى تقرير عن النشاطات الإقتصادية والتحضيرات للفوروم الإقتصادي اللاتيني العربي في الأورغواي، وناشد وزارة السياحة اللبنانية أن تقوم بالتدابير اللازمة لحماية المطاعم اللبنانية في بلاد الإنتشار بحيث يقوم الكثير من غير اللبنانيين بفتح مطاعم مدعيين بأنها تقدم المأكولات اللبنانية وهي بالفعل ليس لها أية صلة بالمطبخ اللبناني...

 

وبدعوة من لجنة الثقافة والتراث حاضر الدكتور أنطوان خوري حرب عن الهجرة اللبنانية القديمة والإنتشار اللبناني وشرح تفاصيل مشروعه عن قدموس رائد الأبجدية في العالم وعن الأميرة أوروب .

بعده شرح رئيس فرع الشبيبة اللبنانية في فرنسا RJLIBAN ناجي فرح عن مخيم الشباب المكسيكي المتحضر من أصل لبناني الذي يقام في صيف هذا العام ويشارك فيه أكثر من ٥٠ شاب وشابة تخلله زيارة العديد من المواقع الأثرية في لبنان وتعليم اللغة اللبنانية .

 

في جلسة بعد الظهر تحدث السيد طلال الأحمد والدكتور ريموندو شوفاني عن وفد المجلس الوطني الفنزولي مراحل التقدم في مشروع بناء حديقة ومركز جبران خليل جبران الثقافي في كراكاس وبمشاركة بلدية الولاية متمنين على الرئيس شدراوي إفتتاح الحديقة أوائل 2012 .

 

هذا وقد تكلم السيد إدغار مرعب حرب عن مشروع تطوير بناء فرع جامعة الـ NDU في الشمال في برصا وعرض فيلماً وثائقياً عن الجامعة .
وقد وجّه الأمين العام السابق جوزيف يونس كلمة حث فيها الجميع على الإلتزام الدائم بقوانين وأهداف الجامعة التي على أسسه بنيت مبدياً إعجابه بما آلة إليه على الصعيد العالمي من خلال وجودها على منبر الأمم المتحدة كجمعية غير حكومية .

بعد تقرير الأمانة العامة لنشاطات الفروع تم المصادقة على محضر الجلسة العادية التي عقدة في أكرا غانا في 13/14 أيّار الماضي وقد قرر الحاضرون المشاركة في إحتفالات فرع نيويورك في 11/12 تشرين الثاني حيث سيعقد المجلس العالمي جلسته العادية ومن ثم المشاركة في إحتفالات مدينة ملبورن أوستراليا حيث سيزيح الرئيس شدراوي الستار عن تمثال المغترب في 19 تشرين الثاني القادم على أن يعقد المؤتمر العالمي السابع عشر في مدينة مكسيكو في 23/24/ 25 آذار 2012.


وخلال الإجتماع قدّم نائب الرئيس العالمي عن أوستراليا ونيوزيلندا ميشال دويهي هدية عربون تقدير وإحترام للرئيس الشدراوي. وأيضاً تسلّم الشدراوي من أمين عام قارة إفريقيا نبيل بصبوص دروع تقديرية بإسمه وإسم المجلس الوطني والقاري لإفريقيا.
كما، سلّم الأمين العام العالمي بطاقات العضوية الجديدة للحاضرين.


وفي نهاية الإجتماع، شكر الشدراوي الفعاليات السياسية، الدينية، الإجتماعية والهيئات الإغترابية، الذين حضروا حفل العشاء الإغترابي السنوي الذي أقيم في فندق لورويال ضبيه في 27 تموز 2011، ومسؤولي وأعضاء الجامعة الذين أتوا خصيصاً للمشاركة في هذا الحفل وفي إجتماع المجلس العالمي. كما تقدم الشدراوي بالشكر من جميع الإعلاميين الذين حضروا والوسائل الإعلامية التي غطت هذا الحفل.


كما هنّأ الشدراوي الجيش اللبناني بعيده الـ63، سائلاً الله أن يحميه، متمنياً أن يبسط سلطته على كامل الأراضي اللبنانية. وهنّأ أيضاً اللبنانيين عموماً والمسلمين خصوصاً بحلول شهر رمضان المبارك سائلاً الله أن يعيده على الجميع بالخير والبركة والسلام.

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com – www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان – هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor – Dbayeh Highway, Lebanon – Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU