back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

إجتماع المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في نيويورك

 


ضبيه في 19 تشرين الثاني 2012

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

إجتماع المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في نيويورك:

إستضاف فرعا الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في نيويورك ونيوجرسي أعمال المجلس العالمي الذي إنعقد في فندق هيلتون من تاريخ 14 ولغاية 18 تشرين الثاني 2012.

ترأس الإجتماع الرئيس العالمي للجامعة الشيخ ميشال الدويهي، في حضور الأمين العام العالمي طوني قديسي، والرئيسين العالميين السابقين بشارة بشارة وأنيس كارابيت، ونائبي الرئيس العالمي نجيب خوري (أفريقيا) والياس كساب (أميركا الشمالية وكندا)، رئيس المجلس القاري عن أميركا الشمالية وكندا فرنسوا أبو نعمان، رئيس المجلس القاري عن أوروبا روجيه هاني، الأمين العام القاري لأميركا الشمالية وكندا إبراهيم الياس، الأمين العام القاري لأميركا اللاتينية خوان صليبا، رئيس المجلس الوطني لفرنسا إدمون عبدالمسيح، رؤساء اللجان، بالإضافة إلى مسؤولي الجامعة الذين قدموا من أستراليا ونيوزيلاندا، أفريقيا، أوروبا، البرازيل، أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية وكندا. كذلك حضر أنطوني حويّك ممثلاً للمجلس العالمي للشبيبة في الجامعة.

إفتتح الرئيس العالمي الإجتماع بكلمة ترحيبة، شاكراُ رئيس المجلس القاري لأميركا الشمالية فرنسوا أبو نعمان، نائب الرئيس المجلس القاري محمد الشوم (نيويورك)، رئيس فرع نيو جرسي مراد كاريو وأعضاء الفرعين لما بذلوه في سبيل إنجاح هذا الإجتماع بالرغم من الظروف الصعبة التي أحاطت بالجميع في نيويورك ونيو جرسي نتيجة إعصار ساندي، والذين أصرّوا بالرغم من كل شيء على عقد هذا الإجتماع.

وقال :"أيّها الرفاق، يا أبناء لبنان المنتشرين في العالم
مرة جديدة نجتمع كأبناء الجامعة الثقافية هنا في نيويورك. وكلّما إجتمعنا نضع نصب أعيننا هدفاً واحداً هو خدمة لبنان المعذب، وخدمة الإنتشار المتمسك بأرض الآباء والأجداد، وبالوفاء للأوطان الإغترابية التي نتواجد فيها، لنحمل جنسيتها بإحترام وإلتزام بدستورها. وبما أننا في نيويورك، لا بد لنا من التعبير عن أسفنا للكارثة الطبيعية التي ضربتها أخيراً.
أتوجه إليكم شاكراً دعمكم للمجلس العالمي وللرئاسة العالمية، وأنوّه بمواقفكم كرؤساء للفروع وللمجالس الإقليمية، فبدون تعاملكم الصادق والمنفتح بيننا، لا يمكننا أن ننفّذ مشاريعنا وأفكارنا، ولذا أقف أمامكم لأقول كلمة واحدة ومن القلب. شكراً.
أنا أمامكم اليوم ليس كرئيس عالمي وحسب، بل كصديق وكرفيق أحمل وإيّاكم هموماً مشتركة وقضايا مشتركة، أبرزها قضية لبنان وحقوقنا كمنتشرين، والتي يريد بعض السياسيين أن يغتالوها كما إغتالوا العديدين من أهلنا ومن قادة لبنان المؤمنين بسيادته وحريته وإستقلاله.
وسأعرض أمامكم جردة لبعض النشاطات التي قمنا بها، وأرجو أن تمدّونا بالأفكار، وأنا أعرف إن أفكاركم بنّاءة.
عقدنا هذا الصيف مؤتمر الشبيبة في فندق لورويال – لبنان، وفي نفس الوقت عقدنا مؤتمر المجلس العالمي وأقمنا عشاءً جامعاً شاملاً كرّمنا خلاله الوزير اللبناني السابق رئيس المؤسسة المارونية للإنتشار الأستاذ ميشال إده.
أمّا الحفلة التي دعمها بنك بيروت بشخص رئيس مجلس إدارته الأستاذ سليم صفير الذي نشكره على مبادرته الكريمة، فكانت ناجحة للغاية بجمهورها وأجوائها وأهدافها.
كما أننا وللمرة الأولى، تعاونّا مع بلديّة ضهور الشوير، برئاسة السيد الياس بوصعب، لإنتخاب ملكة جمال المغتربين، وقد فازت فيها مرشحة الجالية في السويد، الملكة باتريسيا جعجع. ونحن نعرف انّ هذه المناسبة ليست لإبراز وجه الجمال فقط، بل لتعزيز صورتنا كشعب مسالم يسعى إلى الحياة والفرح في بلد النور والجمال لبنان.
كذلك عقدنا مؤتمر الشبيبة أخيراً في الأرجنتين، وكان غاية في النجاح.
وإذ تحدثت عن الشبيبة فلأنني أعتقد انّ الجيل الجديد هو الذي سيبني لبنان الجديد بثقافته وفكره وتطلّعاته، ولذا أدعو إلى دعمه بكل الوسائل، لأنّه يمثّل لبنان المستقبل، لبنان الطاقة والقدرة ولإندفاع. ومن هنا أقترح عليكم أن نخصّص مقعداً دائماً وثابتاً للشبيبة في المجلس العالمي، لكي يشعر هؤلاء بأهميتهم المطلوبة جداً في لبنان المستقبل.. لبنان الحضارة.
والشبيبة أيّها الرفاق، ليست بحاجة للإستماع إلى بعض الذين يحبون التعكير على الجامعة، وبعضهم من أبنائها، لأن هذه الهواية السلبيّة في النفوس لا تٌضر إلاّ بهم.
علينا أن نعمل بإيجابية وبيد مفتوحة وقلب نابض بالحيويّة، لأنّ وطن الأرز الذي يحترق، يدعونا للترفّع عن الصغائر والتطلّع إلى الأزمات الكبرى والخطيرة التي تلوّح في أفقه.
جئتكم من أوستراليا التي أحمل منها تحيات الرفاق في المجلس الإقليمي برئاسة طوني يعقوب ونائب الرئيس العالمي جو عريضة وكل رؤساء وأعضاء الفروع... وجئتم أنتم من كافة أقطار العالم، لنقول جميعاً وبصوت واحد: لبّيك لبنان الآباء والأجداد.. لبّيك لبنان الجمال والسلام لا لبنان الحرب والمذهبية.. لبّيك لبنان السيادة لا الوصاية.. لبّيك لبنان الجامعة الثقافية.. لبّيك لبنان الأولاد والأحفاد.
عشتم، عاشت الجامعة في عالم الإنتشار وعاش لبنان. "

من ثم تليت التقارير الإدارية والمالية، وتقارير المجالس العالمية والقارات، وعرضت النشاطات السابقة والمشاريع المستقبلية، وانكبّ المجتمعون على دراسة المشاريع المتعلّقة بقانون الإنتخاب المعتزم إقراره وما يتعلق بحق المنتشرين بالإقتراع، وفي نهاية الإجتماع إتّخذ المجتمعون القرارات والتوصيات الداخلية والوطنية، ومنها:

أ‌. في التوصيات الداخلية:

۱- بعد النجاح الرائع لمؤتمر الشبيبة العالمي الذي عُقدَ في الأرجنتين، والذي شارك فيه الرئيس العالمي والأمين العام العالمي، والذي تزامن مع وجود فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في زيارة رسمية للأرجنتين حيث كان لفخامته إلتفاتة خاصة لهؤلاء الشباب، وكان لهم وللجامعة دور فعّال في جعل الزيارة ناجحة على مستوى الجالية لأبعد الحدود، قرّرَ المجتمعون الدعوة لمؤتمر عالمي للشبيبة يُعقد في لبنان في شهر آب المقبل، يتخلله زيارات للمدن اللبنانية التراثية، الثقافية والسياحية.

٢- مع نهاية أعمال البناء والتحضير لساحة ومكتبة جبران خليل جبران في مدينة كراكاس، قرر المجتمعون المشاركة في حفل إفتتاح هذا العمل الرائع الذي يقيمه المجلس الوطني للجامعة في فنزويلا الذي يرأسه ميشال عساف بوفدٍ يترأسه الرئيس العالمي للجامعة ميشال الدويهي.

۳- إتفق المجتمعون على أن تبدأ فروع الجامعة في مختلق بلدان الإنتشار بالتحضير لإقامة حفلات لإنتخاب ملكة جمال تمثل الإغتراب اللبناني في هذه البلدان للمشاركة في الحفل الذي تنظمّه بلدية ضهور الشوير – عين السنديانة في صيف 2013.

٤- بعد مناقشة أوراق العمل المقدمة من المجالس العالمية والأمانة العامة العالمية، تم إقرار خطة عمل إعلامية وإدارية وتنظيمية للمرحلة المقبلة.

ب‌. في المقررات الوطنية:

إنكبّ المجتمعون على دراسة مشاريع القوانين المقدمة من قبل الحكومة اللبنانية فيما يتعلّق بإقتراع "اللبنانيين غير المقيمين" خارج لبنان، وبعد نقاش مُعمق يستلهم مصلحة لبنان واللبنانيين أولاً، وحقوق المنتشرين وواجباتهم ثانياً، رأى المجتمعون ما يأتي:


۱- نوّهَ المجتمعون بإصرار فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على إعطاء المغتربين حقهم في الإقتراع ليمارسوا حقوقهم وواجباتهم في المواطنية أسوةً باللبنانيين المقيمين.

٢- نظر المجتمعون بحذر شديد إلى الإبهام فيما ورد في مشروع الحكومة المتضمن إنشاء "دائرة إنتخابية للبنانيين غير المقيمين" يكون عدد نوابها ستة، وهم يعتبرون أن هذه الدائرة ستحجِّم دورهم، وستكون عاملاً على نقل الصراعات السياسية الداخلية إلى الجاليات اللبنانية في الخارج، وتساهم، عبر إنشاء لوائح شطب في الخارج، على سلخ المسجلين على هذه اللوائح من دوائرهم الأصلية في لبنان، وهم، إذ يُصرّون على ممارسة حقهم بالإنتخاب، لا يتصورون على الإطلاق إلاّ أن تصب أصواتهم في الخارج في دساكرهم وقراهم وبلداتهم ومدنهم وأقضيتهم الأصلية.

۳- أصرّ المجتمعون على أن يتضمن أي مشروع لقانون الإنتخاب آلية تعمل بموجبها وزارتا الداخلية والبلديات، ووزارة الخارجية والمغتربين، على إعطاء المتحدرين حقوقهم بالجنسية.

في الختام، يلفت المجتمعون نظر الحكومة اللبنانية عامة ووزارة الثقافة خاصة ومديرية الآثار لما يحصل في مدينة طرابلس من إلغاء وتهديم لمنازل وأحياء قديمة وأثرية في المدينة.

وفي مبادرة تعبر عن توأمة العمل والتضامن بين الجامعة في المكسيك من جهة، والمركز اللبناني في مدينة مكسيكو، والذي يعتبر واحداً من أكبر وأهم الأندية اللبنانية في دنيا الاغتراب، وباسم رئيس المركز السيد جايني طعمة، قدم الرئيس العالمي السابق بشارة بشارة للرئيس العالمي ولرؤساء القارات الطابع البريدي التذكاري الذي أصدرته المكسيك تكريماً للمركز اللبناني، والذي قدمه رئيس جمهورية المكسيك للجالية اللبنانية كهدية تكريم في حفل عشاء خاص دعا إليه لتكريمها.

وفي مساء اليوم الأخير من الإجتماع، أقام فرعا الجامعة في نيويورك ونيوجرسي حفل عشاء على شرف الرئيس العالمي والمشاركين حضره المؤتمرون وحشدٌ من أبناء الجالية، كرمت خلاله الجامعة الرئيس العالمي السابق أنيس كارابيت لعطاءاته وتضحياته، وقدم له الرئيس الدويهي درعاً تذكارياً بالمناسبة.

ندى عبدالساتر

 

مكتب لبنان

 

lebanon.office@wlcu.com – www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان – هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor – Dbayeh Highway, Lebanon – Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU