back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

 

ضبيه في 1 آذار 2012

صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

بدعوة من الأمين العام للمجلس القارّي لأستراليا ونيوزيلندا في الجامعة اللبنانيّة الثقافيّة في العالم المهندس عماد العجوز، عقد المجلس القارّي مؤتمره السنويّ في عقده الأول للعام 2012 في سيدني.
حضر المؤتمر رئيس المجلس القارّي طوني يعقوب، نائب الرئيس إبراهيم خوري، أمين السرّ جورج سلّوم، وعن المجلس الإستشاري نائب الرئيس العالمي عن أستراليا ونيوزيلندا ميشال الدويهي، الرئيس العالمي الأسبق جو بعيني، رئيس المجلس القاري الأسبق جو عريضه.
ناقش المؤتمرون أموراً تتعلّق بالمجلس القارّي والدور الذي يضطلع به وشؤوناً تعني مجالس وفروع الجامعة في الولايات وأموراً تهم الجالية اللبنانية في أستراليا ونيوزيلندا كذلك تمت مناقشة تفاصيل أخرى تتعلق بالمؤتمر العالمي السابع عشر للجامعة اللبنانيّة الثقافيّة في العالم برئاسة الرئيس العالمي للجامعة عيد الشدراوي المقرّر عقده في المكسيك من 22 إلى 25 آذار 2012.
واختتم المؤتمر بإصدار توصيات وإقتراحات سيتم رفعها للمجلس العالمي خلال المؤتمر العالمي السابع عشر.
وقد صدر عن هذا المؤتمر مقررات منها إستحداث هيئات ولجان ورسم لمجموعة من المشاريع التي سوف يتم تطويرها داخل الهيكليات التي أقرّت، كما تقرر تولي جو بعيني مسؤولية رئاسة المجلس الإستشاري، جو عريضه مسؤولية مستشار العلاقات والإتصال بين مجالس الولايات، إبرهيم خوري مسؤولية رئاسة لجنة التراث والثقافة ووداد رحمه مسؤولية رئاسة اللجنة النسائية. كما تم تعيين أمناء سر مجالس الولايات كمساعدين للأمين العام وتقرّر إنشاء اللجنة الشبابية واللجنة الإعلامية.
وقد أقام نائب الرئيس العالمي للجامعة ميشال الدويهي مأدبة غداء في دارته حضرها المشاركون بأعمال المؤتمر، كما قام رئيس مجلس الجامعة في ولاية نيو ساوث ويلز وسام قزي حفل عشاء لمناسبة زيارة رئيس وأعضاء المجلس القاري للولاية ولإنعقاد جلسات المؤتمر على أراضيها.

وفي الأرجنتين،
عقد فرع الشباب في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم - الأرجنتين إجتماعهم السنوي الأوّل لهذا العام للشبيبة من أصل لبناني في مدينة باهيا بلانكا - بوينس أيرس، حيث شارك فيه ممثلي وأعضاء فروع الشباب في الجامعة من جميع المقاطعات الأرجنتينية حيث وصل عدد المشاركين إلى الـ 70 شاباً وشابة.
عرض المشاركون في هذا الإجتماع للنشاطات التي سيقومون بها خلال هذا العام لنشر الثقافة اللبنانية في أنحاء الأرجنتين. كما إجتمع مسؤولي لجنة الإعلام وقرروا تعزيز وإعادة تنظيم أعمال هذه اللجنة بحيث يعملون على نشر أخبار هذا الفرع في موقعهم الإلكتروني www.jucal.org.ar
وقد قامت لجنة العمل الإجتماعي بالتبرّع بتجهيزات ومعدات لجمعية خيرية تعنى بكبار السن والأطفال المرضى في باهيا بلانكا.
كذلك أقرّت ورش عمل حول الثقافة والتعليم التي ستقام خلال الإجتماع التمريني الوطني المقبل في مدينة روزاريو في تموز 2012. كما شاهد المشاركون فيلم "سكر بنات" لنادين لبكي.
وفي نهاية الإجتماع، عبّر رئيس فرع الشباب في الأرجنتين ديماس شنتيري عن سروره بالإنجازات التي حققها خلال عامه الأول في هذا الفرع متمنياً إبقاء التعاون بين الجميع.

أما في القارة الأوروبية،
وفي إطار التحضير للمؤتمر العالمي السابع عشر للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم المنعقد في المكسيك الشهر المقبل، عقد المجلس القاري الأوروبي للجامعة إجتماعه الإستثنائي في العاصمة السويدية – ستكهولم.
حضر الإجتماع رئيس المجلس القاري روجيه هاني ونائبه المهندس سعيد يزبك. كما حضر رئيس المجلس الوطني في بلجيكا الدكتور كارلوس كيروز، عضو لجنة الثقافة والتراث فادي الراعي من المملكة المتحدة، رئيس المجلس الوطني في السويد مارون عون ورؤساء الفروع واللجان .
تضمن برنامج الزيارة لقاء مع النائب في البرلمان السويدي المتحدر من أصل لبناني عن حزب الشعب الليبرالي روجيه حداد الذي دعم عمل وجهود الجامعة في القارة الأوروبية حول قضايا الشبيبة والإندماج . كما تثنى للوفد لقاء فعاليات من الجالية اللبنانية في السويد للإستماع منهم حول التحديات التي تواجههم في مجتمعهم الجديد وكيفية العمل على تذليل العقبات مع الإحتفاظ بالهوية الثقافية اللبنانية.
كما حث مسؤولو الجامعة في أوروبا الجالية في السويد على التسجيل في السفارة اللبنانية تحضيراً للمشاركة في إنتخابات العام 2013 المتوقعة .

 

رئيس مكتب لبنان طوني قديسي 920477-03

 

lebanon.office@wlcu.com – www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان – هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor – Dbayeh Highway, Lebanon – Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU