back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

ضبيه في 25 تشرين الثاني 2013


صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

أحيت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، العيد السبعين لإستقلال لبنان باحتفالات أقامتها في مختلف القارات:

فقد أقام فرع تورونتو في الجامعة يوم الخميس في 21 تشرين الثاني 2013 حفل رفع العلم اللبناني على مبنى برلمان ولاية أونتاريو في كندا. شارك في الحفل نائب الرئيس العالمي الياس كساب، ممثلاُ الرئيس العالمي ميشال الدويهي، نائب الرئيس القاري بسام داغر، الأمين العام القاري إيلي جدعون، رئيسة الفرع غادة صدقة، قنصل لبنان الفخري في تورونتو ناظم القادري، بالإضافة للقاضي جورج خوري، آباء وممثلي الكنائس اللبنانية، الإمام الدكتور الشيخ جمال طالب ممثل دار الفتوى، ممثلي جمعية الهدى، ممثلي الجمعية الدرزية في كندا، ممثلي الجمعيات والأحزاب اللبنانية، وحشد غفير من مسؤولي وأعضاء الجامعة وأبناء الجالية.
ووقّع نائب الرئيس العالمي الياس كساب كتاب التشريفات في البرلمان بإسم الجامعة والإنتشار اللبناني، محيّياً الشعب الكندي وحكومتي أونتاريو وكندا، من ثم افتتحت الحفل عريفة الإحتفال ميريام كساب بالنشيدين اللبناني والكندي، من بعدها ألقت رئيس الفرع غادة صدقة كلمة ترحيبية بالمسؤولين الكنديين وبالشخصيات ممثلي الجالية اللبنانية والحضور.
وتلا ممثلوا الشخصيات الرسمية رسائل تهنئة مرسلة من رئيس حكومة كندا ستيفن هاربر، وحكومة أونتاريو كاثلين ويين. وألقى رئيس البرلمان في أونتاريو دييف لوفاك كلمته مهنئاً الجالية اللبنانية بعيد الإستقلال. كما ألقيت كلمات باسم زعماء المعارضة للتهنئة بالاستقلال، كما تلا القنصل القادري رسالة السفيرة اللبنانية ميشلين أبي سمرا.

بعد ذلك، رفعت السيدة صدقة، بمشاركة رجل الأعمال جورج حداد، العلم اللبناني على سارية البرلمان الأمامية. ثم إنتقل الجميع إلى داخل البرلمان حيث أقامت الجامعة حفل كوكتيل على شرف المدعويين من كنديين ولبنانيين.

كما أقام فرعا الجامعة في مدينتي نيويورك ونيوجرسي يوم السبت في 23 تشرين الثاني 2013 إحتفالاً شارك فيه رئيس المجلس القاري لأميركا الشمالية محمد الشوم ممثلا الرئيس العالمي ميشال الدويهي، رئيس المجلس القاري السابق فرنسوا ابو نعمان، رئيس فرع نيويورك وسام حويك ورئيس فرع نيو جرسي مراد ابراهيم كريو، القنصل اللبناني في نيويورك مجدي رمضان، كارولين زياده ممثلة السفير اللبناني الدائم لدى الامم المتحدة نواف سلام، رئيس الجمعية الدرزية في أميركا ربيع الأعور وممثلي الجمعيات والأحزاب اللبنانية وحشد كبير من مسؤولي وأعضاء وأصدقاء للجامعة في نيويورك ونيوجرسي. وألقى رئيس فرع نيويورك وسام حويك كلمة رحب فيها بالحضور. كما كرمت الجامعة في المناسبة كلا من راغده درغام وجورج يونان والرابطة القلمية الجديدة ممثلة بالشيخ يوسف عبد الصمد حيث تسلم كل من المكرمين تمثال المغترب وشهادات تقدير لهم من سيناتور نيويورك السيد مارثن غولدن، عضو الكونغرس الأميركي السيد مايكل غرم، قنصل مدينه نيويورك السيد ڤنسنت جنتيل وعضو جمعية نيويورك نيكول ماليتاكوس. وكذلك ألقى مراد ابراهيم كريو كلمة شكر فيها الجميع ورحب بالمكرمين والهيئات الإجتماعية والسياسية. وأخيرا ألقى محمد الشوم كلمة ذكر فيها الرسائل التي وصلت من عدة شخصيات رسمية وروحية لبنانية متمنية للجامعة النجاح والإزدهار الدائم.

أيضاُ، أقام المجلس الوطني للجامعة في المغرب برئاسة جنان شاكر سلطاني ميللي أمسية غنائية مساء السبت في 23 تشرين الثاني 2013، بإسم الفرنكوفونية والصداقة ما بين الشعوب وبالإشتراك مع السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في المغرب والمسرح الوطني محمد الخامس، على مسرح محمد الخامس الوطني برعاية السفير اللبناني في المغرب مصطفى حمدان، أحياه الفنان غبريال عبد النور الذي سافر خصيصاً من لبنان للمشاركة في هذا الحفل.
حضر الحفل الأمين العام القاري لأفريقيا في الجامعة بيار الحاج، شخصيات رسمية وحشد من الجالية اللبنانية في المغرب، تخلّله إضاءة شعلة السلام التي جال بها عبد النور بأكثر من منطقة في لبنان خلال العام الحالي، وتقديم دروع تقديرية بإسم الجامعة.

في أوستراليا ونيوزلندا، تمت يوم السبت في 23 تشرين الثاني 2013، إزاحة الستار عن تمثال جبران خليل جبران في المكتبة الوطنية العامة في فيكتوريا، لمناسبة عيد الاستقلال برعاية السفير اللبناني الدكتور جان دانيال، وبدعوة من رئيس المجلس القاري لأوستراليا ونيوزيلندا للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم طوني يعقوب، ورئيس مجلس ولاية فيكتوريا للجامعة يوسف سابا مع أعضاء اللجنة التنفيذية وحضور الرئيس العالمي ميشال الدويهي.
وأقيم أيضاُ إحتفالاً في مدينة سيدني في حضور عدة مسؤولين وأعضاء من الجامعة، حشد من أبناء الجالية اللبنانية.

كما أقامت فروع الجامعة في عدد من بلدان في أوروبا وولايات أميركا اللاتينية إحتفالات أهمّها في الأرجنتين.

وإحياء لهذه الذكرى أيضاً، أقامت فروع المجلس العالمي للشبيبة في الجامعة في عدة بلدان في العالم "رقصة الدبكة للسلام - Dabke For Peace.


ندى عبدالساتر

lebanon.office@wlcu.com – www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان – هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor – Dbayeh Highway, Lebanon – Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU