back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم شاركت في تكريم امين عام الامم المتحدة

تبيراري - ايرلندا - ٢٤/٥/٢٠١٥- بدعوة من لجنة تبيراري للسلام في العالم في ايرلندا ورئيس الجمعية الثقافية اللبنانية الإرلندية، السيد غي يونس، شارك نائب الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية في العالم لقارة اوروبا السيد روجه هاني، ممثلا الرئيس العالمي للجامعة المحامي الخندرو خوري، في حفل تكريم أمين عام الامم المتحدة السيد بان كي مون لجائزة تبيراري للسلام في العالم لعام ٢٠١٤. أقيم الحفل في مدينة تبيراري اللتي عرفت واشتهرت ابان الحرب العالمية الاولى من خلال أغنية للجيش الأيرلندي "الطريق طويل الى تبيراري", وهي الآن تعرف بمدينة السلام على الصعيدين المحلي والعالمي .

حضر اللقاء وزيرالخارجية الأيرلندي شارل فلنغان وعدد من السفراء ومندوبي البعثات الدولية والجمعيات الغير حكومية و وزراء و نواب من البرلمان الأيرلندي وعدد من قدامى قوة حفظ السلام في العالم ومنهم من خدموا في منطقة تبنين في الجنوب اللبناني.

افتتح اللقاء بنشيد السلام واستهل الكلام عضو الشرف أمين عام اللجنة المنظمة جو كوين مرحبا بأمين عام الامم المتحدة بان كي مون والوفد المرافق والحضور واصفا مزاياه وأعماله و بكونه الامين العام الثمانين و من أولوياته حث قادة العالم على تعزيز التنمية ألمستدامة وتمكين المرأة، ودعم البلدان التي تواجه الأزمات أو عدم ألاستقرار، و السعي إلى تعزيز جهود السلام في الأمم ألمتحدة و الدفع بإتجاه زخم جديد في نزع السلاح والحد من التسلح ومنع انتشاره و مجموعة من التحديات العالمية الجديدة من تغيير المناخ والاضطرابات الاقتصادية إلى قضايا المياه والأوبئة، بالإضافة إلى مد الجسور و الإهتمام بمعانات الناس الأكثر فقراً والأكثر ضعفا في ألعالم وتعزيز المنظمة نفسها.

اما وزير الخارجية شارل فلنغان اللذي رحب بدوره بالأمين العام بان كي مون وشكره على قبول الجائزة و حضوره مباشرة بعد جولته في فيتنام منوهاً بهذا الحدث الذي يتناسب مع الذكرى الستين لدخول ايرلندا جمعية الامم المتحدة.
بعد تسلمه جائزة تبيراري للسلام العالمي، شكر الامين العام بان كي مون اللجنة المنظمة على التقدير اللذي يكنونه له كما هنأ الشعب الأيرلندي على نتائج الاستفتاء مضيفاً بأن هذا الاستفتاء التاريخي الذي يعطي الحق للزواج من نفس الجنس هو محطة تاريخية حقاً، وايرلندا ،كعضو في مجلس حقوق الإنسان، والمؤيد القوي لتلك المبادئ، أصبحت البلد الأول في العالم الموافق على الزواج من نفس الجنس والمساواة، كما تبعث برسالة إلى العالم بإن لجميع الناس الحق في التمتع بحقوقهم.
وأضاف الأمين العام "نشأت في الحرب، وشهدت الأمم المتحدة تساعد بلدي في استرداد حريته وإعادة بنائه. كأمين عام، أنا مصمم على رؤية هذه المنظمة تحقق نتائج ملموسة وذات مغزى و أن تعزز السلام والتنمية وحقوق الإنسان". وقال اذا حل السلام في اي منطقة فهذا لا يعني أن الحرب انتهىت. كما تطرق إلى المهمة الصعبة اللتي تقع على عاتق منظمة الامم المتحدة لتثبيت الأمن والسلام في سوريا واليمن والعراق وغيرهم من البلدان اللتي تعاني من نتائج الحروب والاضطهاد ألمذهبي

والمعروف ان جائزة تبيراري للسلام في العالم قد كرمت الكثير من المسؤولين في العالم منذ اكثر من ثلاثين عاما ومنهم الرئيس نلسن مانديلا، وبيل كلنتون والسناتور اللبناني الأصل جورج ميتشل، وفي العام ٢٠٠٥ تم تكريم رئيس الوزراء اللبناني الشهيد رفيق الحريري.

وفي لقاء جمعه مع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون شكره نائب الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم روجه هاني و باسم الرئيس العالمي للجامعة الخندرو خوري وأعضاء الجامعة على ما يقوم به لاحياء السلام في العالم وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وعلى ما تقوم به قوات حفظ السلام بجانب الجيش اللبناني لحماية الحدود والقرى اللبنانية في الجنوب اللبناني. هذا والتقى روجه هاني عدد من أعضاء قوة حفظ السلام من اللذين شاركوا في احلال السلام في لبنان وشكرهم على ما قاموا به لمصلحة لبنان وأهالي المنطقة.

 

lebanon.office@wlcu.com – www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان – هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor – Dbayeh Highway, Lebanon – Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU