back to WLCU

World Lebanese Cultural Union

Lebanon Office

الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

مكتب لبنان

"الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تعلن التاسع عشر من أيلول يوم تحرك دولي من أجل لبنان" 

 


في 30حزيران 2016

صدر عن الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الأستاذ الياس كساب البيان التالي:

"الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم تعلن التاسع عشر من أيلول يوم تحرك دولي من أجل لبنان"

غداة التفجيرات الإرهابية التي حصلت في بلدة القاع اللبنانية، والتي استهدفت اللبنانيين الآمنين في بلدتهم الهادئة، وبعد التفجير الإرهابي الذي استهدف القطاع المصرفي في بيروت، يهم الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم أن تعلن ما يلي:

- تتقدم الجامعة من ذوي الشهداء اللبنانيين في هذا التفجير، وفي التفجيرات التي طالت مناطق لبنانية أخرى في السابق، بأحر التعازي، وتتمنى للجرحى الشفاء العاجل.

- تحيي الجامعة تضامن اللبنانيين جميعاً، من كل الطوائف والتيارات والأحزاب السياسية، وتضم صوتها لأصواتهم في الالتفاف حول السلطات الشرعية اللبنانية، ودعم الجيش اللبناني الباسل والقوى الأمنية الساهرة على أمن المواطن، في محاربتها للإرهاب ولصون السلم الأهلي.

- تهيب الجامعة بالسياسيين اللبنانيين إنهاء الفراغ في سدة الرئاسة الأولى، وإعادة الحياة إلى المؤسسات الدستورية، وهي تعتبر تلكؤهم في تحمل مسؤولياتهم إنما يعد تهاوناً أمام الإرهاب يوحي بأننا نجعل من الوطن أرضاً سائبة.

- إن المغتربين اللبنانيين لن يسمحوا أن يتسلل الخوف إلى قلوبهم، فإنهم، مع جبران، يعتبرون أنهم أبناء الحياة، وعليه فهم قادمون إلى لبنان في الصيف القادم بأعداد هائلة، ليثبتوا للمقيمين تضامنهم معهم في محاربة أبناء الموت، ولذلك فإن الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ستعقد مجلسها العالمي في آب من الصيف القادم في بيروت.

- لقد حذرت الجامعة سابقاً من تحول القضية الإنسانية للنازحين السوريين إلى قنبلة موقوتة تهدد السلم الأهلي، ولذلك تحركت في الأمم المتحدة في آذار الماضي لتقديم وجهة نظرها الداعمة لموقف وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية فيما يتعلق في هذا الموضوع، وهي بعد الذي حصل تعلن ما يلي:

١- إن التاسع عشر من أيلول القادم سيكون يوماً إغترابياً عالمياً لدعم لبنان، وهو يتزامن مع المؤتمر الدولي الذي تنظمه الأمم المتحدة حول اللاجئين.

٢- ستقف الجامعة، كونها منظمة غير حكومية تابعة للأمم المتحدة، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، على منبر الأمم المتحدة لرفع الصوت عالياً بوجه التراخي في معالجة مشكلة النزوح السوري إلى لبنان.

٣- سيتزامن هذا التحرك في المنظمة العالمية مع تحرك على الأرض تقوم به الجامعة في كل أقطار المعمور، وستشكل وفوداً لبنانية تزور المسؤولين في كل بلد، وستقدم لهؤلاء خطاباً موحداً، هو نفسه الذي سيتلى باسم ملايين اللبنانيين المنتشرين في العالم في المنظمة الدولية، لأننا لن نقبل أن تمرر صفقات على لبنان ونحن في غفلة من الزمن.



الياس كساب
الرئيس العالمي
الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم

 

lebanon.office@wlcu.com – www.wlcu.com

سنتر جيما، الطابق التاسع، اوتوستراد ضبيه، لبنان – هاتف / فاكس: ٥٤٠٠١٥- ٤- ٩٦١

GEMA Center, 9th floor – Dbayeh Highway, Lebanon – Tel / Fax: +961-4-540015

back to WLCU